الأربعاء 25 سبتمبر 2024

محلل سياسي عراقي: «مصر» تمتلك خبرات عظيمة تمكنها من المشاركة في إعمار «العراق»

أخبار30-1-2018 | 15:49

قال الدكتور عبد المطلب النقيب أستاذ العلاقات الدولية والمحلل السياسي العراقي، إن مصر تمتلك إمكانيات كبيرة تساهم في إعادة إعمار العراق، مشيراً أن مصر دولة رائدة في عمليات إنشاء شبكات الطرق والمواصلات والمدن الجديدة وخاصة في طراز البناء العمودي.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن العراق دولة اعتمدت على البناء الأفقي ومصر لديها خبرات عظيمة في البناء العمودي والبنية الأساسية، موضحاً أن هذا الأمر يحتاج إلى سيولة مالية تقدر بمليارات الدولارات، وأن الأمل معقود على مؤتمر إعمار العراق الذي تنظمه الكويت الشهر المقبل لتقديم الدول العربية الدعم المالي اللازم.

وأكد «النقيب» أنه يجب مساعدة المواطن العراقي لتحسين أوضاع المعيشة السيئة للقضاء على البيئة الحاضنة للإرهاب، خاصة أن مدن كاملة دمرت بشكل تام منها الجانب الغربي من الموصل وانتقل سكانه للعيش بالمخيمات بعدما تساوت بيوتهم بالأرض وكذلك يجب إعادة الأمن والقضاء على العصابات الإجرامية.

وأوضح أن الأمر يواجه عدة تحديات منها استمرار فلول داعش في ديالي والموصل والحدود السورية التي تشهد أوضاعاً أمنية غير مستقرة، وكذلك مكافحة الفساد المالي والإداري، وهو مجال يحتاج للتعاون مع الدول العربية فيه ولا سيما مصر، مضيفاً أن هناك مشروعات جهزت خططها وصرفت مخصصاتها المالية لكنها لم تنفذ على أرض الواقع.

ويجري المهندس إبراهيم محلب، مساعد الرئيس للمشروعات القومية والاستراتيجية، زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد رفيع المستوى يضم كبار مسؤولي عدد من الوزارات، لبحث مشاركة مصر في إعادة إعمار العراق وتعزيز التعاون بين في شتى المجالات، حيث التقى الرئيس العراقي فؤاد معصوم وعدد من الوزراء والمسئولين في بغداد.