الأربعاء 26 يونيو 2024

العراق في طريق الإعمار.. خبراء: مصر تمتلك الخبرات والإمكانيات.. والطرق والبنية الأساسية والأدوية أبرز المجالات.. والقيادة السياسية في بغداد تعطي القاهرة الأولوية

تحقيقات30-1-2018 | 17:30

دبلوماسي: العراق يشجع مصر للمشاركة بالحصة الأكبر في إعادة الإعمار

محلل سياسي عراقي: «مصر» تمتلك خبرات عظيمة

«شعبة الأدوية»: العراق سوق كبير والتقنيات المصرية تساعد لإعماره

خبير اقتصادي: التشييد والبناء أكبر مجال تفيد به مصر لإعمار العراق

مع سعي مصر للمشاركة في إعادة إعمار العراق، أكد خبراء أن مصر لديها إمكانات وخبرات تؤهلها للمشاركة في هذا الملف بشكل كبير، خاصة في مجالات التشييد والبناء وشبكات الطرق والمواصلات وقطاعات أخرى كصناعات الدواء والإسمنت والحديد والصلب، موضحين أن القاهرة وبغداد بينهما علاقات قوية وأن القيادة السياسية العراقية تعطي مصر الأولوية وتشجعها للمشاركة.

ويجري المهندس إبراهيم محلب، مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، زيارة إلى العاصمة العراقية بغداد على رأس وفد رفيع المستوى يضم كبار مسئولي عدد من الوزارات، لبحث مشاركة مصر في إعادة إعمار العراق وتعزيز التعاون في شتى المجالات، حيث التقى الرئيس العراقي فؤاد معصوم وعددا من الوزراء والمسئولين في بغداد.

 

خبرات عظيمة

الدكتور عبد المطلب النقيب، أستاذ العلاقات الدولية والمحلل السياسي العراقي، قال إن مصر تمتلك إمكانيات كبيرة تساهم في إعادة إعمار العراق، مشيراً إلى أن مصر دولة رائدة في عمليات إنشاء شبكات الطرق والمواصلات والمدن الجديدة وخاصة في طراز البناء العمودي.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن العراق دولة اعتمدت على البناء الأفقي ومصر لديها خبرات عظيمة في البناء العمودي والبنية الأساسية، موضحاً أن هذا الأمر يحتاج إلى سيولة مالية تقدر بمليارات الدولارات، وأن الأمل معقود على مؤتمر إعمار العراق الذي تنظمه الكويت الشهر المقبل لتقديم الدول العربية الدعم المالي اللازم.

وأكد «النقيب» أنه يجب مساعدة المواطن العراقي لتحسين أوضاع المعيشة السيئة للقضاء على البيئة الحاضنة للإرهاب، خاصة أن مدنا كاملة دمرت بشكل تام منها الجانب الغربي من الموصل، وانتقل سكانه للعيش بالمخيمات بعدما تساوت بيوتهم بالأرض، وكذلك يجب إعادة الأمن والقضاء على العصابات الإجرامية.

وأوضح أن الأمر يواجه عدة تحديات منها استمرار فلول داعش في ديالي والموصل والحدود السورية التي تشهد أوضاعاً أمنية غير مستقرة، وكذلك مكافحة الفساد المالي والإداري، وهو مجال يحتاج للتعاون مع الدول العربية فيه ولا سيما مصر، مضيفاً أن هناك مشروعات جهزت خططها وصرفت مخصصاتها المالية لكنها لم تنفذ على أرض الواقع.

تشجيع عراقي

أما السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، قال إنه يجب لمصر أن تشارك بالحصة الأكبر في إعادة إعمار العراق.

وأضاف "بيومي"، في تصريحات خاصة لـ"الهلال اليوم"، أن القيادة السياسية في بغداد تشجع ذلك، مؤكدا أن مصر دعمت العراق وقت الحرب الإيرانية العراقية وبينهما علاقات عميقة وكانت العمالة المصرية هناك صلة للترابط بين الدولتين.

وأكد أن العراق اليوم في حاجة إلى مليارات من الدولارات لإعادة بناء وإعمار ما دمره الغزو الأمريكي والحرب الإيرانية العراقية وتنظيم "داعش"، موضحا أن الدول الأوروبية تسعى للمشاركة في إعمار العراق وزيارة الوفد المصري برئاسة المهندس إبراهيم محلب خطوة مهمة لأنه شخص مسئول وعلى دراية كاملة بهذا الملف.

وأوضح بيومي أن مصر تتميز في مجالات البناء والتشييد والشركات المصرية في حاجة لهذا التوسع في الدول العربية والأفريقية أيضا، مضيفا أن الأمر يحتاج أيضا لاتخاذ خطوات أخرى لتأهيل المصانع وتفعيل الاتفاقيات بين الدولتين لأنهما ألغيا الرسوم الجمركية فيما بينهما، ما يشجع التبادل التجاري.

وأكد أن رغبة العراق في إشراك مصر لإعادة إعماره أمر جيد يخدم الدولتين بشكل كبير، مشيرا إلى أن مصر يمكنها خدمة العراق في مجالات الأدوية أيضا، وإنشاء مصانع عراقية في هذا القطاع والصناعات الأخرى كالإسمنت والحديد والصلب.

وعن مؤتمر إعادة إعمار العراق الذي تنظمه الكويت منتصف فبراير المقبل، أوضح رئيس اتحاد المستثمرين العرب أنه سيكون مهما في توفير المعلومات اللازمة، مؤكدا أن العراق يمتلك الإمكانيات المالية اللازمة بفضل حقول البترول هناك وكذلك العمالة اللازمة.

التشييد والبناء

وقال الدكتور فؤاد شاكر، رئيس اتحاد المصارف العربية سابقا، إن مشاركة مصر في إعادة إعمار العراق، فرصة كبيرة لشركات المقاولات المصرية في تصدير خبراتها، وتحقيق فائدة كبرى للاقتصاد المصري، وتفيد العراق بعد أن تدمرت البنية الأساسية هناك، خاصة في المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش الإرهابي منها الموصل وضواحيها والأنبار.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن مصر والعراق لهما تاريخ طويل من العلاقات القوية ويوجد نحو 2 مليون مصري يعيشون ويعملون في العراق حتى الآن، موضحا أن مجال الإعمار والتشييد والبنية الأساسية، أفضل المجالات التي يمكن أن تفيد مصر بها العراق.

 وأوضح شاكر أن المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء السابق هو أفضل شخص يمكنه بحث التعاون في هذا الملف باعتباره متخصصا في قطاع الإسكان والتشييد والبناء ومساعدا حاليا لرئيس الجمهورية للمشروعات القومية، مضيفا أن الرئيس العراقي، فؤاد معصوم، يدعم مصر ويريد أن تشارك في جزء كبير من مخطط إعادة إعمار العراق الذي يحتاج إلى مليارات من الدولارات لتحقيقه.

التعاون في القطاع الطبي

وقال الدكتور محمد أشرف، سكرتير شعبة الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية، إن التعاون المصري العراقي في قطاع الصحة قائم منذ سنوات طويلة، مضيفا أن الشركات المصرية تصدر الأدوية والمستلزمات الطبية وكافة أنواع المستحضرات للعراق بشكل قوي ولا ينافسها في العراق سوى الهند إلا أن مصر تتفوق عليها.

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم" أن العراق سوق كبير لتصدير المنتجات الدوائية والمستلزمات الطبية المصرية منذ أكثر من 20 سنة مضت، موضحا أن مشاركة وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد الدين، في الوفد المصري الذي يرأسه المهندس إبراهيم محلب مساعد الرئيس للمشروعات القومية هي مشاركة مهمة لفتح التعاون في هذا المجال بشكل أكبر.

وأكد أشرف أن مصر تمتلك إمكانيات وخبرات وتقنيات في قطاع الدواء كبيرة يمكّنها من إنشاء مصانع للأدوية والمستلزمات الطبية في بغداد في أشهر معدودة لإعادة الإعمار والتعاون في هذا القطاع الحيوي لتصبح العراق دولة منتجة بدلا من الاعتماد على الاستيراد.