الإثنين 22 يونيو 2026

تغيرات الجهاز الهضمي بعد سن الأربعين وطرق التعامل معها

تغيرات الجهاز الهضمي بعد سن الأربعين وطرق التعامل معها

22-6-2026 | 11:13

هبه رجاء
يوضح د. إيهاب كمال أستاذ أمراض الجهاز الهضمي، أن الجهاز الهضمي يظل يعمل بكفاءة بعد سن الأربعين، لكن تأثير قلة الحركة، وزيادة الوزن، وتناول الطعام في وقت متأخر، وقلة تناول المياه تظهر في أعراض تشمل الانتفاخ، الحموضة، الإمساك، والامتلاء السريع، وينصح بملاحظة هذه التغيرات واستشارة الطبيب إذا أصبحت متكررة ومختلفة عن طبيعة الجسم.