الخميس 20 يونيو 2024

«العربي للدراسات السياسية»: تفعيل العلاقات الملف الأبرز في زيارة السيسي لعُمان

أخبار3-2-2018 | 11:54

قال الدكتور محمد صادق إسماعيل، رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية: إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى سلطنة عمان غدا هامة، باعتبارها الزيارة الأولى له منذ توليه الحكم، وتحمل عددا من الملفات، كما تأتي لإعادة تفعيل العلاقات المصرية العمانية وتوطيدها على المستوى المتميز كما عهدتها الدولتين.

وأضاف في تصريحات لـ"الهلال اليوم"، إن الزيارة تحمل العديد من الملفات بين مصر وعمان، والملف الأبرز هو تفعيل العلاقات الثنائية على كافة المستويات السياسية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية بين الدولتين، وكذلك ملف مكافحة الإرهاب والأزمة القطرية مع الرباعي العربي.

وتابع: إن عُمان اتخذت موقفًا محايدًا في الأزمة القطرية مع الرباعي العربي وتسعى لحل الأزمة وديًّا بين الجانبين، مؤكدا أن مسقط تحتفظ بعلاقات متميزة مع كل دول أعضاء مجلس التعاون الخليجي، كما أنها تربطها مع القاهرة علاقات تاريخية متميزة على كافة المستويات منذ عقود ماضية.

كما أكد، أن الزيارة تحمل ملفات تصب في سبيل تفعيل العلاقات بين القاهرة ومسقط وأنه خلال السنوات الماضية لم تشهد العلاقة أي خلافات بل كانت مثال للعلاقات الممتازة وبزيارة الرئيس المرتقبة غدا، تعود كما كانت وتفعل على كافة المستويات.

ومن المقرر أن يتوجه غدا الأحد الرئيس عبد الفتاح السيسي في زيارة رسمية إلى سلطنة عمان، في أول زيارة رسمية له إلى مسقط منذ توليه الحكم، حيث يلتقي الرئيس مع السلطان قابوس بن سعيد، وكبار المسئولين في السلطنة، لعقد جلسة مباحثات بين الجانبين تتناول سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، وآخر مستجدات الأوضاع على صعيد القضايا العربية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.