الثلاثاء 21 مايو 2024

قائمة بأفضل الأطعمة لتغذية الحامل

10-3-2017 | 14:30

كل مرحلة من حياتك خاصة عندما تكون "فتاة" تحتاج إلى تغذية من نوع مختلف، فمثلا التغذية التي تحصلين عليها في مراحل الطفولة المبكرة تختلف عن متطلبات الجسم عند البلوغ ونزول الحيض وتختلف أيضاً في حالة الحمل والفترة التي تليه وهكذا، ولكن إذا توقفنا قليلاً عند مرحلة الحمل فلابد أن تلتزمي بالمعايير الصحية للغذاء لأنك لن تضرين نفسك فقط إذا لم تحصلي على التغذية السليمة بل ستضرين طفلك أيضاً .

كشفت دراسة علمية حديثة أن السيدات الحوامل اللاتى يتناولن الأسماك أكثر من 3 مرات أسبوعيا تزيد فرص إنجابهن لأطفال بدناء، وأكد الباحثون القائمون على الدراسة أن الاستهلاك المرتفع للأسماك أثناء فترة الحمل يزيد من فرص ولادة أطفال يعانون من البدانة بأكثر من الخمس.

وأضافت الدراسة أن تناول الحوامل للأسماك بشكل معتدل خلال الحمل يساهم فى تمتع الأجنة بفوائد صحية مثيرة، وأيضاً تعزيز صحة مخهن وقدراتهن العقلية، نظراً لغناها بـ "أوميجا 3".

وفي هذا السياق يقول " الدكتور أحمد خورشيد ـ خبير تغذية" أن هناك عدة فوائد للسمك أهمها أنه يساعد على الوقاية من أمراض القلب والجهاز التنفسي كما أنه يعمل على تنشيط الذهن والحفاظ على رشاقة الجسم، وأيضاً تقليل فرص الإصابة بالزهايمر ومحاربة الاكتئاب، بالإضافة إلى بناء العظام وتقويتها وتجديد خلايا الدم .

إلا ان هناك أضرار الإفراط في تناول الأسماك خاصة اثناءفتره الحمل وهي:

  •  إذا كانت تلك الأسماك تم تربيتها في بيئة صحية غير سليمة ومياه ملوثة فأنها تنقل السموم إلى جسم الإنسان.
  •  الأسماك المملحة التي يتم تناولها بكثرة خلال موسم شم النسيم مثل الرنجة والفسيخ تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح التي تسبب العديد من الأمراض مثل رفع ضغط الدم والإصابة بالنقرس واحتباس السوائل في الجسم .

وعن الأطعمة التي ينصح بتناولها خلال فترة الحمل على حسب الفائدة منها فهي:

ـ الكالسيوم

متوافر في البيض واللبن والجبن .

ـ البروتينات

وتوجد في اللحوم بأنواعها والبقوليات .

ـ الخضروات

وينصح بتناول البروكلي والخضروات الورقية والملفوف والخيار والجزر والطماطم والبامية .

ـ الفاكهة

ومن أفضلها الموز والبرتقال والأناناس والأفوكادو والكيوي والفراولة .