الجمعة 28 يونيو 2024

أهم أنباء الساعة عربيا وعالميا

10-3-2017 | 16:10

الموصل (العراق) :
واصلت القوات العراقية تقدمها في غرب الموصل حيث بدأ جهاديو تنظيم الدولة الاسلامية الاندحار امام الهجمات المتكررة منذ بدء العملية العسكرية لطردهم من آخر اكبر معاقلهم في البلاد.

بروكسل :
إلتقى قادة الاتحاد الاوروبي في بروكسل في غياب بريطانيا للتباحث في الوحدة بين الدول الاعضاء ال27 بعد بريكست غداة يوم شهد مواجهة قوية مع بولندا. وأظهرت إعادة إنتخاب توسك على رأس مجلس أوروبا رغم معارضة وارسو مدى إتساع الهوة بين بولندا وقسم كبير من اوروبا. إلا ان اللقاءات الجمعة من شأنها ان تكشف إنقساما أكبر بين مؤدي ومعارضي مشروع "أوروبا متعددة السرعات".

سيول :
أيدت المحكمة الدستورية، أعلى هيئة قضائية في كوريا الجنوبية، قرار البرلمان اقالة الرئيسة بارك غيون هي بسبب تورطها في فضيحة فساد مدوية شلت السلطة بينما المنطقة تشهد توترا أقليميا.

واشنطن :
أقر قائد القوات الأميركية في الشرق الأوسط الجنرال جو فوتيل بأن عملية موضع جدل نفذتها وحدة من القوات الخاصة الأميركية ضد تنظيم القاعدة في اليمن في 29 كانون الثاني/يناير تسببت بمقتل "4 إلى 12" مدنيا.

اسطنبول :
قتل خمسة اشخاص على الاقل في تحطم مروحية تقل سبعة ركاب بينهم اربعة روس في اسطنبول، حسبما أوردت وسائل الاعلام التركية مضيفة أن الحادث نجم على الارجح عن سوء الرؤية.

جنيف :
إتهمت الامم المتحدة قوات الامن التركية بإرتكاب "إنتهاكات خطيرة" في عملياتها ضد المتمردين الاكراد منذ إنتهاء العمل بوقف إطلاق النار في صيف 2015 وطالبت مجددا بتحقيق مستقل عاجل.

بروكسل :
أعلنت النيابة الفدرالية البلجيكية أن السلطات نفذت الخميس عمليات تفتيش في اطار التحقيق حول عمليات "تمويل للارهاب" وأن مشتبها به لا يزال موقوفا في هذا الملف.

واشنطن :
اعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي دونالد ترامب سيجري اتصالا هاتفيا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس هو الاول بين المسؤولين.

بروكسل :
شدد الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند على هامش قمة أوروبية في بروكسل على ضرورة اتباع "سياسة منسقة تجاه ضحايا" الإرهاب في أوروبا، متحدثا بمناسبة اليوم الأوروبي لذكرى ضحايا الإرهاب.

برلين :
تستقبل المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الخميس المقبل في برلين المرشح الوسطي للانتخابات الرئاسية الفرنسية ايمانويل ماكرون الذي يعتبر احد المرشحين الاوفر حظا بالفوز بعدما استقبلت في كانون يناير مرشح اليمين فرنسوا فيون.

موسكو :
صرحت زوجة المعارض الروسي ايلدار دادين الذي افرج عنه قبل 15 يوما من معتقل في سيبيريا، لوكالة فرانس برس انه تم توقيفه مجددا بينما كان يتظاهر بمفرده امام ادارة السجون في موسكو.

طوكيو :
أجرت الولايات المتحدة واليابان خلال الاسبوع الجاري تدريبات بحرية في بحر الصين الشرقي بينما يتصاعد التوتر في المنطقة بعد تجربة اطلاق الصواريخ التي قامت بها الاثنين كوريا الشمالية.

دوسلدورف (المانيا):
قام رجل عمره 36 عاما متحدر من يوغوسلافيا السابقة ويعاني "على ما يبدو من اضطرابات عقلية" بجرح تسعة أشخاص مساء الخميس في هجوم بالفأس نفذه في محطة دوسلدورف للقطارات في غرب ألمانيا، كما أفادت الشرطة التي استبعدت فرضية هجوم اسلامي.

فرانكفورت :
ألغيت مئات الرحلات الجوية في برلين بسبب اضراب جديد للطاقم الارضي في مطاري العاصمة الالمانية، كما ذكرت مصادر لوكالة فرانس برس.

مدريد :
أعلنت مجموعة ريبسول النفطية الاسبانية اكتشاف مخزون نفطي بحجم 1,2 مليار برميل من النفط "القابل للاستخراج" في ألاسكا، مؤكدة ان هذا "أضخم اكتشاف للمحروقات التقليدية في الولايات المتحدة خلال السنوات الثلاثين الماضية".

لاهاي :
أبلغ وزير الخارجية الهولندي بيرت كوندرز بوضوح عدم ترحيب سلطات بلاده بزيارة لنظيره التركي من أجل المشاركة في تجمع مؤيد للاستفتاء حول تعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب إردوغان.

طوكيو :
اعلن رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي ان الحكومة ستسحب في ايار/مايو، القوات اليابانية من فوج الهندسة المنتشرة في جنوب السودان منذ خمس سنوات في اطار مهمة لحفظ السلام.