الأربعاء 15 مايو 2024

«جهود مصر في مواجهة ختان الإناث».. إطلاق موقع إلكتروني لكشف كل ما يتعلق بالظاهرة.. تدريس مخاطر الختان بكليات الطب.. حملات توعية مكثفة خصوصًا في الريف

تحقيقات14-2-2018 | 17:56

تبذل مؤسسات الدولة وعلى رأسها وزارة الصحة والسكان، ممثلة في المجلس القومي للسكان، مجهودًا كبيرًا لمواجهة ظاهرة ختان الإناث التي تنتشر في مصر نتيجة بعض الأفكار والمعتقدات الخاطئة، وتستعرض "الهلال اليوم" بعضًا من تلك الجهود في السطور التالية..

إطلاق موقع إلكتروني لمواجهة ختان الإناث

قام المجلس القومي للسكان بإطلاق موقع إلكتروني لرفع الوعي حول مخاطر ختان الإناث، والنتائج الصحية الخطيرة المترتبة على هذه العملية، كما يوضح الموقع الرأي الشرعي الخاص بختان الإناث، وحكايات بعض الفتيات ممن تعرضن لهذا الأمر والآثار السلبية التي نتجت عنها، كما يلقي الموقع الضوء على القوانين التي تجرم هذه العملية وكل القوانين الخاصة بختان الإناث.

ويكشف دور المجلس والوزارة في مواجهة الظاهرة منذ 15 عاما وحتى الآن، كما سيتم عرض ما سيقوم به المجلس خلال الفترة القادمة، لمواجهة تلك الظاهرة، خصوصًا في الريف الذي تنتشر فيه تلك الظاهرة بصورة كبيرة.

تدريس مناهج ضد ختان الإناث بكليات الطب

لم يتوقف الأمر على تشريع قوانين لتجريم ختان الإناث أو إطلاق برامج توعوية عبر موقع إلكتروني، وإنما اتخذت وزارة الصحة ممثلة في المجلس القومي للسكلن عدة إجراءات أخرى لمواجهة الظاهرة، منها تدريس مناهج لمناهضة ظاهرة ختان الإناث، وهو الأمر الذي كشف عنه الستار الدكتور أحمد توفيق نائب وزير الصحة لقطاع السكان، حيث أكد أن الفترة القادمة سوف تشهد تدريس عدد من المناهج بكليات الطب، لتوضيح خطورة القيام بتلك العملية، والتشريعات الخاصة بها، والمسؤولية التي تقع على الطبيب في حال قام بها.

تكثيف حملات التوعية ضد ختان الإناث خصوصًا في وسائل الإعلام

تعمل وزارة الصحة على إعداد خطة متكاملة للتوعية من مخاطر ختان الإناث وتكثيف الحملات التي يقوم بها المجلس القومي للسكان في هذا الإطار، والتعاون مع رجال دين للتنبيه من خطورة هذا الأمر من خلال المشاركة في تلك الحملات، ومناقشة القضية في الخطب والدروس الدينية.

وأكد الدكتور طارق توفيق، في تصريحات صحفية، أن الفترة القادمة سوف تشهد تكثيف الجهود على كل المستويات، للتوعية ضد تلك الجريمة، من كل النواحي، خصوصا في المناطق الريفية.

جدير بالذكر أن نسبة الفتيات اللاتي يتعرضن لتلك العملية في مصر كانت تصل إلى 96% وفقًا لدراسة أجراها المجلس عام 2000، ويشار إلى أن عقوبة ختان الإناث وصلت في حال التسبب في عاهة للفتاة أو وفاتها إلى السجن 15 عامًا. 

تراجع نسبة ختان الإناث في مصر

أشار ممثل منظمات الأمم المتحدة في مصر ريتشارد ديكتس، إلى انخفاض ظاهرة ختان الإناث في مصر خلال الفترة الماضية، بفضل جهود مواجهتها التي قامت بها المؤسسات المصرية والذي وصفه بالأمر الجيد، وذلك خلال الاحتفال باليوم العالمي لمناهضة ختان الإناث.

بينما أكد سفير الاتحاد الأوروبي في مصر إيفان ساركوز، رصد 200 مليون جنيه، لمناهضة ختان الإناث في مصر، ولكنها تواجه بعض المشكلات، مؤكدًا دعم الاتحاد الأوروبي لكل الجهود لمواجهة العنف ضد المرأة ومنه ختان الإناث.