الأحد 2 يونيو 2024

وزير خارجية تونس يبحث مع نظيره الباكستاني العلاقات الثنائية

15-2-2018 | 01:45

بحث وزير الشؤون الخارجية التونسي خميس الجهيناوي، مساء أمس الأربعاء، مع وزير الشؤون الخارجية الباكستاني خواجة محمد آصف، الذي يقوم بزيارة عمل إلى تونس، سبل الارتقاء بالعلاقات الثنائية في مختلف المجالات بالإضافة إلى عدد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأشرف الوزيران بحسب بيان صدر عن وزارة الخارجية التونسية مساء اليوم، على افتتاح أعمال الدورة التاسعة للجنة المشتركة التونسية الباكستانية التي تنعقد للمرة الأولى على مستوى وزيري خارجية البلدين، والتي خصصت لبحث سبل دفع التعاون الثنائي في كل المجالات بالإضافة إلى عدد من المسائل الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

واتفق الطرفان على تعزيز نسق تبادل الزيارات رفيعة المستوى بين كبار مسؤولي البلدين وتطوير العلاقات الاقتصادية في مختلف المجالات ورفع حجم المبادلات التجارية بالإضافة إلى تنظيم زيارات منتظمة لبعثات اقتصادية من البلدين تمكن رجال الأعمال من استكشاف فرص الشراكة والاستثمار المتاحة في البلدين.

وأضاف البيان أن اللجنة المشتركة كانت مناسبة تطرق خلالها الطرفان إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ومنها بشكل خاص مكافحة الإرهاب وتطورات الأوضاع في كل من سوريا واليمن وليبيا وأفغانستان بالإضافة إلى القضية الفلسطينية، واتفقا في هذا الصدد على تعزيز التشاور السياسي حول هذه المسائل في المحافل الإقليمية والدولية في ظل تطابق وجهات نظر البلدين بشأنها.

وأكد وزير الخارجية التونسي مدى الأهمية التي توليها بلاده للارتقاء بعلاقاتها التاريخية مع باكستان وتعزيز مختلف أوجه التعاون الثنائي في ظل الإمكانيات المهمة المتاحة في البلدين.

بدوره أشار الوزير الباكستاني إلى حرص بلاده على الارتقاء بمختلف أوجه التعاون مع تونس وخاصة في المجال الاقتصادي إلى مستوى الشراكة المميزة.

وأشرف الوزيران في اختتام أعمال اللجنة على توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين شملت مجالات إدارة القضاء والمؤسسات الصغرى والمتوسطة ،والتعاون المالي بين البنك المركزي التونسي و ونظيره الباكستاني، إضافة إلى المجال الفلاحي، كما وقعا بالأحرف الأولى على اتفاق تجاري تفاضلي.