الأربعاء 26 يونيو 2024

المفوض السامي لحقوق الإنسان يطالب إيران بوقف إعدام الأحداث

16-2-2018 | 13:53

طالب زيد رعد الحسين المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة فى بيان فى جنيف اليوم "الجمعة" الحكومة الإيرانية الالتزام بالقانون الدولى ووقف جميع عمليات الإعدام التي تطال أحداث حكم عليهم بالإعدام لارتكابهم جرائم عندما كانوا تحت سن 18 عاما.

وقال الحسين، إنه تم إعدام ثلاثة أشخاص اثنين من الذكور وأنثى فى يناير من العام الجاري وذلك بسبب جرائم ارتكبوها عندما كانوا فى الخامسة عشرة أو السادسة عشرة وذلك مقارنة مع تنفيذ الإعدام فى خمسة من الجناة خلال عام 2017 بأكمله.

وأضاف المفوض السامي أن الجاني الرابع وهو أيضا من الأحداث وكان يعتقد انه سيعدم يوم الأربعاء قد تلقى تأجيلا مؤقتا لمدة شهرين ولفت الحسين إلى أن التقارير تفيد بان ما يصل إلى 80 شخصا من هؤلاء ينتظرون الإعدام حاليا بعد أن حكم عليهم بالإعدام جراء جرائم ارتكبوها عندما كانوا دون الثامنة عشرة.

قال المفوض السامي إن تنفيذ الإعدام في الأحداث المدانين محظور بشكل لا لبس فيه بموجب القانون الدولي وبغض النظر عن ظروف وطبيعة الجريمة المرتكبة.

وأضاف أن فرض عقوبة الإعدام على الأشخاص الذين ارتكبوا جرائم عندما تقل أعمارهم عن 18 عاما يشكل انتهاكا واضحا لالتزامات إيران بموجب معاهدتين دوليتين صدقت عليهما وملزمتان بالتعهد وهما العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والاتفاقية بشأن حقوق الطفل وأعرب الحسين عن الأسف من أن إيران تنتهك هذا الحظر المطلق بموجب القانون الدولى لحقوق الإنسان أكثر من أي دولة أخرى ولفت إلى أنه لا توجد دولة أخرى قريبة من العدد الإجمالي للأفراد الذين اعدموا على مدى العقدين الماضيين.