الإثنين 20 مايو 2024

رئيس المحكمة الدستورية يؤكد على أهمية تبادل الرؤى والأفكار والقوانين بين الدول الأفريقية

19-2-2018 | 11:00

قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المحكمة الدستورية العليا: إن مصر تسعى للانطلاق لغد مشرق ومستقبل واعد مع الأشقاء العرب الذين تجمعهم الوحدة، لافتاً إلى أهمية التواصل فيما بينهم في مختلف المجالات.

 

ووجه رئيس المحكمة الشكر - خلال فعاليات المؤتمر الثاني لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية – إلى رئيس الجمهورية والحكومة لما قدموه وما بذلوه لتوثيق الأخوة مع الآفارقة في تسهيل اللقاء، لبحث سبل التعاون القضائي بين الدول.. مشيرا إلى أهمية تبادل الرؤى ونتبادل الأفكار والقوانين بين الدول الأفريقية والعربية، للحاق بركب التطور، والتأكيد على أن الريادة ستظل لأفريقيا.

 

 وأضاف، إن مهمة الحفاظ على حرية وأمان الأمم يأتي من النظام القانوني والدستوري بها لمواجهة المخالفين والخارجين عنه للقضاء على الفساد، والإرهاب،  للوصول لحقوق المواطن الضعيف.. موضحا أن القارة تنتظر المزيد والمزيد من التلاحم والتعاون ولا مجال لإهدار الوقت للنهوض بالأمم.

 

ويهدف المؤتمر إلى المزيد من التفاهم والتقارب بين الدول الأفريقية، خاصة في مجال القضاء الدستوري، حيث يناقش عدة موضوعات من أبرزها، التعاون القضائي، والتقاليد القضائية، وحماية حقوق الإنسان، ودور القضاء الدستوري في مواجهة الإرهاب والفساد، ومواجهة الجريمة المنظمة، وتم توجيه الدعوة لجميع الدول الأفريقية، ولقد لبى الدعوة 45 دولة.

 

 

وتأتي فعاليات المؤتمر الثاني لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية بالتعاون مع الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية التابعة لوزارة الخارجية.