السبت 18 مايو 2024

السفير حسام زكي: موسكو يمكن أن تعلب دورًا مهمًا لحل أزمات الشرق الأوسط

19-2-2018 | 12:27

أكد السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أن روسيا يمكن أن تلعب دورا مهما في محاولة تسوية أزمات الشرق الأوسط ، مضيفا أن المنطقة أصبحت تعج بأزمات عميقة ومتشابكة تحتاج من المجتمع الدولي إلى كل دعم ممكن.

وقال زكي ـ في مقابلة خاصة لقناة ( روسيا اليوم) الإخبارية اليوم من موسكو ـ إن روسيا باعتبارها قوة كبرى في هذا العالم سواء من الناحية العسكرية أو السياسية فضلا عن تاريخ علاقاتها مع الشرق الأوسط يمكن أن تتدخل سياسيا بشكل متوازن وعاقل في إطار تسوية المشكلات في المنطقة .

واعتبر زكي أن الأزمات في الشرق الأوسط تصعب على طرف واحد أن يتصدى لها ، مشيرا إلى أن ملفات سوريا واليمن وليبيا والعلاقات الإيرانية العربية تتطلب أقطاب من المجتمع الدولي وفي مقدمتهم روسيا لتحقيق موازنة في تأثيرات القوى الموجودة.

وفيما يتعلق بدور الجامعة العربية في الأزمات التي تشهدها المنطقة ، قال زكي إن ملف سوريا منذ 2012 تم نقله إلى مجلس الأمن الدولي ثم جمدت عضوية سوريا في الجامعة، وكانت النتيجة أن الوضع العربي أصبح في انقسامات كبيرة بشأن الملف السوري.

وأضاف أن الموقف العربي في عمومه يطالب بالحوار السياسي وضد الحلول العسكرية للحفاظ على وحدة الأراضي السورية ولكنه في الوقت نفسه يحمل النظام مسئولية كبرى عما شهدته سوريا .

    الاكثر قراءة