الأحد 2 يونيو 2024

مستشار رئيس الوزراء: رؤية مصر 2030 ترتكز على تنمية وتأهيل العنصر البشري

أخبار20-2-2018 | 11:00

قالت مستشار رئيس الوزراء لأعمال المتابعة ونظم المعلومات المهندسة غادة لبيب، إن رؤية "مصر 2030" ترتكز على تعليم وتدريب العنصر البشري والاهتمام بتنمية ثقافته وتحسين حالته الصحية ودفعه للتفكير الإيجابي فيما يشارك فيه من مشروعات وأنشطة تسهم في تحقيق التنمية المرجوة في مصر.

وأضافت لبيب - خلال جلسة نقاشية بعنوان "بناء مصر من خلال تمكين شبابها" والتي نظمتها شركة "أسباير" للتدريب أمس الإثنين بمشاركة عدد من مسئولي التنمية البشرية في مصر من القطاعين العام والخاص والمجتمع المدني ومنظمات التنمية - أن هدف تأهيل العنصر البشري يحظى باهتمام كبير من مختلف قطاعات الحكومة كل في تخصصه، موضحة أن مصر شهدت خلال السنوات الأربع الماضية تنفيذ عدد كبير من المشروعات لتطوير البنية التحتية على مختلف الأصعدة الأمر الذي يتطلب تطوير العنصر البشري؛ لضمان الحفاظ على مكتسبات هذه المشروعات.

وأشارت إلى أن الاستثمار في العنصر البشري يجب أن يركز على زيادة وعيه وإدراكه لأهمية التدريب وتنمية مهارات التواصل لديه وغيرها من المهارات الشخصية بقدر مساو للمهارات التي تتطلبها مجالات العمل، لافتة إلى أهمية "صناعة الأمل" بوصفها المحرك الأساسي للأفراد من أجل تحقيق التنمية.

ومن جانبها، أكدت المدير التنفيذي لمركز الاستشارات المهنية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة مها جندي، أهمية توفير خدمات التوجيه المهني والتوظيف لطلبة وخريجي الجامعات بالتعاون مع الشركات وأرباب الأعمال؛ بهدف تضييق الفجوة بين التأهيل الأكاديمي للشباب ومتطلبات سوق العمل.

وأضافت أن المركز قام بتدريب الطلبة والخريجين على كيفية التخطيط لمستقبلهم الوظيفي ومساعدتهم بتقديم الإرشادات التي تمكنهم من تحديد أهدافهم المهنية وتصميم وتنفيذ استراتيجيات البحث عن العمل، وكذلك تعريفهم باستراتيجية التعلم التجريبي والتوظيف وفرص القيام بالدراسات العليا.. لافتة إلى أن المركز يقوم حاليا بتدريب موظفي مكاتب التطوير المهني بالجامعات المصرية؛ ليصبحوا ميسرين مهنيين معتمدين لتوجيه وإعداد طلاب الجامعات المصرية لسوق العمل.