الخميس 4 يوليو 2024

مهرجان شرم الشيخ السينمائي يحتفل باليوم العالمي للمرأة

فن21-2-2018 | 14:24

يقيم مهرجان شرم الشيخ السينمائي في دورته الثانية التي تنطلق خلال الفترة من 3 إلى 9 مارس، برنامجًا خاصًّا بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

ويتضمن البرنامج إقامة ندوة موسعة بالتنسيق مع المجلس القومي للمرأة بمشاركة العديد من النجمات والسينمائيات المصريات والأجنبيات المشاركات، كما يعرض فيلم "حكاية سناء" عن كفاح النجمة الكبيرة سناء جميل، وفيلم "طرف الخيط" الوثائقي.

ويتناول الفيلم كفاح النجمة الراحلة سناء جميل عندما جاءت من الصعيد واستعراض بداياتها الصعبة منذ أن كانت في التاسعة وعلاقتها بأهلها في الصعيد الذين أصروا على مقاطعتها وهو ما كان سببًا في مرارة مستمرة طيلة حياتها. ويلقي الفيلم الضوء على بداياتها في مجال التمثيل من خلال المدرسة الداخلية التي التحقت بها في سن التاسعة وقررت بعد ذلك الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، مما أغضب خالتها، كما قابلت لأول مرة أخاها منذ كان عمرها تسع سنوات، الذي علم بدخولها المعهد، فصفعها على وجهها، مما أصابها بالصمم في إحدى أذنيها، لكنها أصرت على استمرار دراستها في المعهد لتبدأ مشوارها الفني الحافل بالأعمال العظيمة.

وتحدث عنها خلال الفيلم عدد من المقربين لها وهم مدير التصوير الفنان سمير فرج، والفنان جميل راتب الذي شاركها بطولة "الراية البيضا" وعدد من المسرحيات باللغتين العربية والفرنسية، والفنانة سميحة أيوب، إضافة إلى منى زكي التي قدمت معها عملين أحدهما تليفزيوني والآخر سينمائي هو "اضحك الصورة تطلع حلوة"، وبوسي وفاروق الفيشاوي، واستعرضوا جميعًا أهم أعمالها تليفزيونيا ومسرحيا وسينمائيا، مثل "الفجر" و"الزوجة الثانية"، كما تحدث عنها زوجها لويس جريس، والفيلم سيناريو وإخراج روجينا بسالي.

وفيلم "طرف خيط" يتناول إنجازات المرأة في مجال المشروعات الصغيرة كما يعرض قدرة النساء على خلق شبكة تمكي، وينتهي خلال عرض ثلاثة نماذج لنساء ناجحات في مجالات يمكن تصنيفها كمهن للرجال، وهن "سو آلين"التي تعمل محامية، ومصممة الأزياء "بيري أبو زير"، وأخيرًا "رانيا أيمن" وهي رائدة أعمال شابة، ويحاول الفيلم تتبع قصص حياتهن بعرض العراقيل التي قابلتهن حتى يصلن لأهدافهن، والفيلم إخراج شدن خليل.