السبت 4 مايو 2024

وزير خارجية فرنسا يبحث ببروكسل عملية السلام في الشرق الأوسط

23-2-2018 | 18:06

يشارك وزير الخارجية الفرنسي، جون إيف لودريان، الاثنين المقبل، في اجتماع مجلس الشئون الخارجية الأوروبي ببروكسل، لبحث عدد من القضايا الدولية لا سيما نتائج قمة دعم مجموعة الساحل الخمس وعملية السلام في الشرق الأوسط.


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول - في تصريحات اليوم الجمعة -: إن القوة الأفريقية المشتركة تمثل نموذجا لمستقبل الأمن الأفريقي، موضحة أنه يتعين حصولها على الدعم المستمر حتى تكتمل جاهزيتها لمكافحة التنظيمات الإرهابية وعمليات الإتجار المختلفة.


وفيما يتصل بعملية السلام، أكدت أنييس مول أن الوزراء الأوروبيين سيؤكدون مجددا التزام الاتحاد الأوروبي وأعضائه بحل الدولتين وفقا للمحددات الدولية.


وأوضحت، أن اللقاء غير الرسمي، الذي سيعقد على هامش مجلس الشؤون الخارجية الأوروبي بمشاركة مصر وخمس دول أخرى أعضاء بالجامعة العربية، سيشهد التأكيد مجددا على الدعم السياسي والاقتصادي والإنساني للسلطة الفلسطينية من قبل الاتحاد الأوروبي، فضلا عن مساندة المبادرات لاسيما الخاصة بالجامعة العربية لإحياء عملية السلام.


وأضافت، إن الاجتماع سيتناول أيضا الإصلاحات في مولدافيا وضرورة اتساقها مع الشروط الأوروبية الخاصة بسيادة القانون والحوكمة الجيدة واحترام الحقوق الأساسية وذلك في الوقت الذي ستنظم فيه انتخابات تشريعية في البلاد نهاية العام الجاري. 


وأشارت إلى أن اجتماع بروكسل سيبحث أيضا الأوضاع السياسية والاقتصادية في فنزويلا لاسيما في ظل تقديم موعد الانتخابات الرئاسية إلى 22 أبريل المقبل، وتوقف المفاوضات بين السلطات الفنزويلية والمعارضة التي تدعو لمقاطعة الانتخابات، موضحة أنه سيتم بحث فرض عدة إجراءات لإلزام سلطات فنزويلا بتنظيم عمليةْ انتخابية شفافة وديمقراطية. 


وأوضحت المتحدثة الفرنسية أن الاجتماع سيعتمد أيضا استنتاجات بشأن أولويات الاتحاد الأوروبي لعام 2018 في محافل الأمم المتحدة لحقوق الإنسان والتأكيد على أهمية أن يتكلم الاتحاد الأوروبي بصوت واحد بشأن هذه المسألة.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa