السبت 21 سبتمبر 2024

الجامعة العربية تنظم اجتماعًا حول محو الأمية.. غدًا

أخبار25-2-2018 | 15:27

تنظم جامعة الدول العربية (قطاع الشئون الاجتماعية - إدارة التربية والتعليم والبحث العلمي) غدا الإثنين الاجتماع الرابع للجنة التنسيق العليا للعقد العربي لمحو الأمية بمقر الأمانة العامة للجامعة، ولمدة يومين.

ويأتي هذا الاجتماع في إطار تنفيذ قرار مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته الـ26 (شرم الشيخ: 29 مارس 2015)، بشأن اعتماد "العقد العربي لمحو الامية وتعليم الكبار 2015 - 2024 عقدا للقضاء على الأمية في جميع أنحاء الوطن العربي بجميع أشكالها (الأبجدية، الرقمية، والثقافية).

ويشارك في هذا الاجتماع ممثلون عن وزارات التربية والتعليم في الدول العربية، ومنظمة التعاون الإسلامي والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) بالإضافة إلى عدد من الخبراء ومنظمات المجتمع المدني المعنيين بموضوع محو الأمية.

ويهدف الاجتماع في يومه الأول إلى متابعة ما تم تنفيذه من توصيات الاجتماع الثالث للجنة التنسيق العليا، وعرض الخطة الإعلامية للعقد العربي لمحو الأمية ومناقشة خطتها التنفيذية.

وتستعرض المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، خلال الاجتماع، مشروع الإطار العربي لوصف الحد الأدنى الضروري من المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات للمواطن المتحرر من الأمية، كما سيتم اطلاق صفحة العقد العربي لمحو الأمية على الإنترنت.. كما ستقوم الهيئة العامة لتعليم الكبار بجمهورية مصر العربية، خلال الاجتماع، بعمل عروض تتناول تجربة مصر الخاصة بالنزوح وتعليم وتعلم الكبار في الوطن العربي والرقمنة ومعايير الجودة الخاصة بتعليم وتعلم الكبار.

كما سيتضمن الاجتماع مناقشة مصفوفة تنفيذ أهداف العقد العربي لمحو الأمية بالدول العربية، وإرساء آلية لمتابعة تنفيذ أهداف العقد العربي لمحو الأمية.

وفي اليوم الثاني، ستنظم الأمانة العامة بالتعاون مع الشبكة العربية لمحو الأمية وتعليم الكبار احتفالية بمناسبة اليوم العربي لمحو الأمية، والذي سيدعى له نخبة من كبار الشخصيات والأساتذة المهتمين بمحو الأمية في الوطن العربي وستتضمن الاحتفالية مناقشة عدة محاور، منها: (الأمية والعنف والعدالة الاجتماعية، مجتمع المعرفة الرقمية كتمكين وتعليم الشباب، قيم وممارسات المواطنة وقبول الاختلاف والتنوع الثقافي وعلاقتها بتنفيذ الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة 2030).

وستتضمن الاحتفالية عمل نقاش مفتوح لأفضل الحلول والممارسات التي يمكن تطبيقها للقضاء على الأمية خلال الفترة المتبقية من العقد العربي لمحو الأمية وتعليم الكبار 2015 - 2024.