السبت 18 مايو 2024

البترول في أسبوع: إنشاء مصنع لإنتاج البروبيلين.. مشاركة الوزير في مؤتمر البترول بلندن.. الإعلان عن توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة.. التوسع في مشروعات البتروكيماويات

تحقيقات2-3-2018 | 13:55

شهدت وزارة البترول خلال الأسبوع الماضي، العديد من الفعاليات، والتي تمثلت في مشاركة وزير البترول المهندس طارق الملا، في مؤتمر «مصر تستطيع بأبناء النيل»، وكذلك مشاركته في الجلسة الختامية لمؤتمر أسبوع البترول الدولي بلندن، كما عقد اجتماع مع مجلس إدارة جهاز تنظيم سوق الغاز.

 

أسبوع البترول في لندن

شارك المهندس طارق الملا، وزير البترول، في الجلسة الختامية لمؤتمر أسبوع البترول الدولي بلندن، حيث أوضح أنه يتم حاليا تطوير وتحديث قطاع البترول والغاز بما يساير المستويات العالمية في إطار رؤية إستراتيجية التنمية المستدامة حتى عام 2030.

وأكد الملا خلال كلمته بالجلسة الختامية، أن مشروع التطوير والتحديث شمل تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول الغاز والبترول ليكون بمثابة مركز إقليمي إستراتيجي للطاقة من خلال إنتاج هذه الطاقة من موارد مصر أو عبر استيرادها من الدول المجاورة لتلبية جانب من احتياجات السوق المحلى حال الاحتياج إليها وأيضا للأسواق الرئيسية في دول أخرى.

 

مصر ثاني أكبر سوق محلى في أفريقيا:

وأضاف وزير البترول، أن مصر تعد ثاني أكبر سوق محلي في أفريقيا وذلك بالإضافة إلى الميزة التنافسية في ضوء تواجد تسهيلات التخزين والمنتجات البترولية والبتروكيماوية وخيارات نقلها شرق وغرب الخليج والبحر المتوسط مما يجذب استثمارات أخرى ولاعبين من دول مجاورة فى كافة مجالات الصناعة البترولية.

 

توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة:

وكشف وزير البترول عن توقيع مذكرة تفاهم مطورة في مجال الطاقة مع الاتحاد الأوروبي قبل منتصف عام 2018، حيث يتوقع أن يكون الاتحاد الأوروبي المستفيد الرئيسي للطاقة التي سيتم نقلها من مصر ، مشيراً إلى أنه قد تم توقيع اتفاق مبدئي مع الحكومة القبرصية لإقامة خط أنابيب يمتد من قبرص إلى مصر.

وأشار إلى أن هناك تعاون بين مصر واليونان في صناعة البترول والغاز في ظل الإطار السياسي الذي يهيئ لعقد المزيد من الاتفاقيات التجارية وكذلك هناك تعاون قوى وتدابير ثنائية مستمرة بين مصر والأردن في هذا الصدد، مدللاً على ذلك بمذكرة التعاون الأخيرة بين مصر والأردن والعراق للتعاون في نقل الغاز والزيت الخام من العراق عبر الأردن إلى مصر.

 

المشاركة في مؤتمر «مصر تستطيع»:

وخلال مشاركة وزير البترول والثروة المعدنية، في فعاليات مؤتمر "مصر تستطيع بأبناء النيل"، أكد أن المصريين في الخارج لهم دور في التنمية الاقتصادية كونهم مصدراً مهما من مصادر العملات الأجنبية من خلال تحويلاتهم للداخل ، مشيرا إلى أن المؤتمر فرصة جيدة لاستفادة من خبراتهم في مجال البترول والغاز.

 

اجتماع لمناقشة قانون تنظيم الغاز:

وعلى الجانب الأخر عقد المهندس طارق الملا ، أول اجتماع لمجلس إدارة الجهاز بحضور الرئيس التنفيذي للجهاز المهندس كارم محمود وأعضاء مجلس إدارة الجهاز، ناقشو خلال الاجتماع قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز في مصر.

وقال الوزير، إن هذا القانون يدعم التوجهات الإستراتيجية للدولة بتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز والبترول في ظل الدور الهام لهذا القانون في تنظيم عمليات تداول وتجارة الغاز من وإلى السوق المصري وتشجيع جذب الاستثمارات من القطاع الخاص.

وأكد الملا أن صدور اللائحة التنفيذية للقانون وبدء العمل بها سيمكن الجهاز من ممارسة اختصاصاته فى تنظيم أنشطة سوق الغاز وفقاً لأحكام القانون وبنود اللائحة ، موضحاً أن جميع الكيانات العاملة فى سوق الغاز ملزمة بالتقدم للجهاز بعد صدور اللائحة للحصول على ترخيص مزاولة النشاط.

 

التوسع في مشروعات البتروكيماويات:

أعلن المهندس طـارق المـلا وزير البتـرول والثروة المعدنيـة، خلال اجتماعه مع الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين الخطي "إيلاب"، أن المرحلة القادمة ستشهد التركيز والتوسع في مشروعات البتروكيماويات باعتبارها صناعة القيمة المضافة وتحقق الاستغلال الاقتصادي الأمثل لثروات مصر من الغاز والبترول، وتسهم مساهمة إيجابية في دعم الاقتصاد المصري.

 

وأكد الملا على أن الاهتمام بالأمان الصناعي والسلامة والصحة المهنية وحماية البيئة يأتي على رأس أولويات واهتمام وزارة البترول للحفاظ على العنصر البشرى والأصول الإنتاجية، مشيرا إلى أن أهمية العمل على إعطاء تلبية احتياجات السوق المحلى أولوية أولى وتصدير الفائض للأسواق الخارجية لتوفير عائدات دولاريه.

 

إنشاء مصنع لإنتاج البروبيلين:

وتلقى المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية تقريراً من الكيميائي سعد هلال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات عن انتهاء شركة سيدي كرير للبتروكيماويات(سيدبك) بالإسكندرية من إجراءات تقييم العروض الست المقدمة لرخصة مصنعي إنتاج البروبيلين والبولي بروبيلين المزمع إنشاؤهما في إطار مشروع التوسعات الجديد.

وتهدف الشركة إلى الحصول على الرخص اللازمة لهما من الشركات العالمية أصحاب الرخص، وأضاف التقرير أن إجراءات تقييم الرخص المقدمة إليها أسفرت عن اختيار شركة UOP العالمية لرخصة مشروع البروبيلين وشركة Grace العالمية لرخصة مشروع البولي بروبيلين وجار حالياً إجراءات الترسية والتعاقد للحصول على الرخص من الشركات التى تم اختيارها.

يهدف المشروع إلى إنشاء مصنع لإنتاج البروبيلين بطاقة إنتاجية 500 ألف طن سنويا وإنشاء مصنع لإنتاج البولي بروبيلين بطاقة إنتاجية 450 ألف طن سنويا ومن المخطط الانتهاء من تنفيذ المشروع وبدء الإنتاج مع بداية عام 2022.

 

تعاون مع «النقل» في مشروعات الطرق:

عقد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية والدكتور هشام عرفات وزير النقل اجتماعا لبحث البرامج الزمنية لتوريد كميات البيتومين اللازمة للمشروعات القومية للطرق.

    الاكثر قراءة