الجمعة 7 يونيو 2024

«القابضة للكهرباء»: نقل أصول والتزامات محطات الخطة العاجلة لمجابهة أحمال صيف 2015 للشركات التابعة

اقتصاد5-3-2018 | 16:59

استعرض رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لكهرباء مصر المهندس جابر دسوقي تقريرا حول نقل أصول والتزامات محطات توليد كهرباء الخطة العاجلة الخاصة بمجابهة أحمال صيف 2015 إلى شركات الكهرباء التابعة طبقًا للنطاق الجغرافي لكل شركة.
جاء ذلك في بيان صحفي صادر عن وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اليوم الاثنين حول الجمعية العامة العادية والجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة لكهرباء مصر التي عُقدت أمس الأحد برئاسة وزير الكهرباء والطاقة المتجددة الدكتور محمد شاكر.
ووفقا للبيان، أوضح دسوقي أن هذا الإجراء يأتي في سبيل تحقيق رسالة الشركة من توفير طاقة كهربائية مستدامة من كافة المصادر لكافة العملاء وفقا للمعايير العالمية وبأسعار تنافسية من خلال عمل مؤسسي يتبنى سياسات الجودة وللقضاء على عجز الطاقة المولدة ولتثبيت أركان الدولة، حيث تم التعاقد على محطات الخطة العاجلة بقدرة 3632 م.و بقيمة تعاقدية 2724.28 مليون دولار في ديسمبر 2014.
وأضاف أن تلك المحطات تتمثل في محطة غرب أسيوط قدرة 1000 ميجاوات، ومحطة غرب دمياط قدرة 500 ميجاوات، والوحدات المتنقلة قدرة 500 ميجاوات، ومحطة شرم ـ الغردقة ـ بورسعيد قدرة 672 ميجاوات، ومحطة عتاقة قدرة 640 ميجاوات، ومحطة المحمودية قدرة 320 ميجاوات.
جدير بالذكر أنه مجلس الوزراء وافق يوم 27 سبتمبر الماضي في جلسته رقم (90) على نقل أصول والتزامات محطات الخطة العاجلة إلى شركات إنتاج الكهرباء التابعة للشركة القابضة لكهرباء مصر طبقا للنطاق الجغرافي لكل شركة.
ووافقت الجمعية العمومية للشركة القابضة على نقل أرصدة الأصول والالتزامات الخاصة بمحطات الخطة العاجلة إلى شركات إنتاج الكهرباء التابعة طبقا للنطاق الجغرافي الممثلة في شركة الوجه القبلي لإنتاج الكهرباء، وشركة شرق الدلتا لإنتاج الكهرباء، وشركة القاهرة لإنتاج الكهرباء، وشركة وسط الدلتا لإنتاج الكهرباء، وكذلك اعتماد الأرصدة الافتتاحية للمركز المالي للشركة القابضة لكهرباء مصر في الأول من يوليو الماضي بعد فصل أرصدة الخطة العاجلة.