الأربعاء 3 يوليو 2024

وزير الشئون الخارجية التونسي يزور نيجيريا بعد غد الأحد

9-3-2018 | 20:48

يقوم وزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، بزيارة رسمية إلى جمهورية نيجيريا، في الفترة من 11 إلى 14 مارس الجاري وذلك تلبية لدعوة من نظيره النيجيري جيوفري أونياما، وعلى رأس وفد من رجال الأعمال التونسيين، فيما تعد الزيارة الأولى لوزير خارجية تونسي إلى نيجيريا منذ أكثر من عقدين.

وذكر بيان صدر عن وزارة الخارجية التونسية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية التونسي سيفتتح بهذه المناسبة برفقة نظيره النيجيري، أعمال الدورة الخامسة للجنة المشتركة للتعاون بين البلدين، بالإضافة إلى المنتدى الاقتصادي التونسي النيجيري، كما سيشرفان على توقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي تهم مختلف مجالات التعاون مثل التبادل التجاري وحماية المستهلك والطاقة والشؤون الاجتماعية فضلاً عن التعاون الثقافي والنهوض بالشباب.

وسيجري الوزير التونسي بمناسبة هذه الزيارة سلسلة من اللقاءات مع عدد من كبار المسؤولين النيجيريين ؛ لبحث سبل دعم التعاون الثنائي خاصة في المجال الاقتصادي، والتشاور حول المسائل الإفريقية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ويأتي انعقاد هذه الدورة للجنة المشتركة بعد الزيارة التي أجراها وزير الخارجية النيجيري إلى تونس العام الماضي والتي تم خلالها الاتفاق على العمل من أجل الارتقاء بمستوى العلاقات الثنائية وتوسيع مجالاتها وتعزيز المشاورات السياسية بين البلدين.

وتندرج هذه الزيارة في إطار تطبيق الدبلوماسية التونسية المتمثلة في التوجه نحو الأسواق الإفريقية وحرص تونس على تعزيز التعاون مع الدول الأفريقية الشقيقة واستعادة مكانتها الريادية داخل فضائها الجغرافي، بحسب البيان.