الأحد 12 مايو 2024

"الأعلى للقضاء" يرفض مشروع تعديل اختيار رؤساء الهيئات القضائية

12-3-2017 | 14:18

عقد مجلس القضاء الأعلى برئاسة المستشار مصطفى شفيق اجتماعًا، منذ قليل، لمناقشة مشروع قانون تعديل طريقة اختيار رؤساء الهيئات القضائية، المقدم من النائب أحمد حلمي الشريف، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بالمجلس.

وقال المستشار عادل الشوربجى النائب الأول لرئيس محكمة النقض، عضو مجلس القضاء الأعلى إن المجلس قرر في اجتماعه بالإجماع رفض مشروع قانون تعديل طريقة اختيار رؤساء الهيئات القضائية.

وأكد الشوربجي أن القضاة متمسكون بطريقة اختيار رؤساء الهيئات القضائية الواردة في قانون السلطة القضائية القديم، التي تنص على مبدأ الأقدمية في اختيار رؤساء الهيئات والجهات الحكومية.

ومن المقرر أن يرسل مجلس القضاء الأعلى خطابًا إلى مجلس النواب معلنا رأيه رسميًا برفض مشروع القانون.

وكان مجلس النواب أرسل المقترح لمجلس القضاء الأعلى، وغيره من الهيئات القضائية، لأخذ آرائهم فيه، إعمالًا لحكم المادة 185 من الدستور، التي تلزم بأخذ آراء الجهات القضائية في مشروعات القوانين المنظمة لشئونها.

يذكر أن النائب أحمد حلمي الشريف، وكيل لجنة الشئون الدستورية والتشريعية، تقدم بالمقترح الذي يتضمن تعديل قوانين السلطة القضائية ومجلس الدولة وهيئة قضايا الدولة والنيابة الإدارية، بشأن طريقة اختيار رؤساء تلك الهيئات، بحيث يكون الاختيار بين ثلاثة ترشحهم الجمعيات العمومية لتلك الهيئات، ويختار رئيس الجمهورية من بينهم، بعدما كانت الجمعيات العمومية ترشح أقدم الأعضاء، ويُرسل اسمه لرئيس الجمهورية للتصديق عليه.

    Dr.Radwa
    Egypt Air