السبت 7 سبتمبر 2024

نور الدين: المركزية والتوريد يوميا أهم سمات منظومة الوجبة المدرسية الجديدة

أخبار10-3-2018 | 16:56

قال طارق نور الدين، معاون وزير التربية والتعليم الأسبق، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي يهتم بمتابعة ملف الوجبات المدرسية وصحة الأطفال وأمر باستخدام طرق جديدة لتخزينها في اجتماع له مع وزير التربية والتعليم الخميس الماضي، مضيفا أن الوجبة المدرسية هي عمود فقري للتعليم والطفل.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، إن اتباع طرق تخزين غير صحيحة والفساد الإداري كانا سببا لتوقف تلك الوجبة ودفع الرئيس للتدخل لإعادة هيكلة تلك المنظومة بما يخدم الطالب، مضيفا أن أبرز التغييرات التي حدثت هي التوريد بطريقة مركزية من خلال وزارات التعليم والزراعة والتضامن الاجتماعي وهو أهم ما يميز تلك المنظومة ويقضي على أخطاء الماضي.

وأشار نور الدين إلى أن التعاقدات اللامركزية في المحافظات وعدم وجود أماكن صحية للتخزين كانت أسبابا في سوء المنظومة، مضيفا أنه وفقا للمنظومة الجديدة فالتوريد سيكون يوميا للمدارس والحفظ وفق معايير صحية والمتابعة والفحص من قبل وزارة الزراعة والتضامن وهيئة سلامة الغذاء التي تولت مراجعة مصانع التوريد.

وأكد أن دور وزارة التربية والتعليم هو متابعة تنفيذ التعليمات والآليات الجديدة وألا يكون تأخير توزيع الوجبة المدرسية على حساب الطلبة.

كانت وزارة التربية والتعليم أعلنت البدء في بإرسال خطابات توجه لجميع المديريات التعليمية لبدء توزيع الوجبات المدرسية غدا الأحد، وذلك بعد توقف دام لعام تقريبا، واتخاذ العديد من الإجراءات لوضع منظومة جديدة  للتغذية المدرسية، فيما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتغييرات جذرية أكثر أمانا في طرق تخزين وجبات التغذية المدرسية بما يضمن عدم تكرار تعرض بعض الطلاب لأزمات صحية.