الإثنين 1 يوليو 2024

ترامب: سأتحدث مع ماي..وسندين موسكو حال التأكد من ضلوعها في مقتل الجاسوس الروسي

13-3-2018 | 19:21

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة لا تزال بحاجة إلى التحقق من المعلومات وراء الهجوم على جاسوس روسي سابق بغاز أعصاب روسي الصنع، في ساليسبري ببريطانيا، معلنا أنه سيتحدث إلى رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي في وقت لاحق من اليوم الثلاثاء، للوقوف على آخر تطورات التحقيقات. 

وأشار ترامب -في تصريحات للصحفيين في البيت الأبيض- إلى أن السلطات البريطانية اتهمت روسيا بالفعل، بالوقوف وراء الهجوم على العميل المزدوج الروسي السابق الذي مرر أسرارًا روسية إلى المخابرات البريطانية.

واستدرك قائلا إنه ما زال بحاجة إلى التحدث إلى تيريزا ماي قبل إصدار الحكم النهائي، بحسب صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية. 

وأضاف ترامب: "حالما نحصل على الحقائق مباشرة، إذا اتفقنا معهم، فإننا سندين روسيا أو أيا الطرف وراء ذلك الحادث.. وتابع بالقول: "يبدو لي أنهم يعتقدون أن روسيا تقف وراء الحادث، وأنا بالتأكيد سأعتبر هذه المعلومات حقائق". 

كانت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قد أكدت أنه يتعين على موسكو أن توضح بنهاية اليوم الثلاثاء سبب استخدام غاز أعصاب روسي الصنع في تسميم سكريبل وابنته. 

وقالت ماي إنه من "المرجح للغاية" أن تكون روسيا مسؤولة عن الاعتداء الذي وقع في مدينة ساليسبري، بمقاطعة ويلتشير، يوم الأحد الماضي.

ومن جانبه، وصف وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ادعاءات بريطانيا بتورط روسيا في تسميم الجاسوس الروسي السابق سيرجي سكريبل وابنته بأنها "هراء".