الأربعاء 29 مايو 2024

«مظلوم»: مصر والسودان يمكنهما أن يقدما نموذجًا جيدًا للتعاون العربي

أخبار19-3-2018 | 14:18

قال اللواء جمال مظلوم، الخبير الاستراتيجي، إن السودان تمثل عمق لمصر وموقع استراتيجي هام لمصر على حدودها الجنوبية وكان لها دورا كبيرا خلال العدوان على مصر عام 1967 وتواجدت وحدات عسكرية مصرية هناك، مضيفا أن مصر والسودان يمكنهما أن يقدما نموذجا جيدا للتعاون بين الدول العربية.

 

وأضاف في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن السودان تمثل سلة غذاء العالم وبها خيرات ونحو 100 مليون فدان صالحين للزراعة ويمكن لمصر بامتلاكها للتكنولوجيا والخبرات التعاون معها في مجالات الزراعة والغذاء بشكل أكبر، مشيرا إلى أن اللقاء الذي يجمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره السوداني عمر البشير خطوة جيدة لدعم العلاقات الثنائية.

 

وأكد مظلوم ضرورة أن تعود هذه العلاقات لطبيعتها وهو الأمر الذي بدأ قبل شهرين تقريبا بلقاء السيسي والبشير على هامش القمة الأفريقية يناير الماضي وكذلك عودة السفير السوداني في القاهرة قبل أيام، مضيفا أن هناك عدة ملفات تحتاج للاتفاق وجهات النظر منها إيواء الخرطوم لعناصر الإخوان الهاربين أو اتخاذهم لها كمعبر إلى دول أخرى.

 

وأوضح أن الاتفاق بشأن سد النهضة وتبادل وجهات النظر ضرورة في هذا المرحلة، مضيفا أن ملف حلايب وشلاتين محسوم بالنسبة لمصر ومدعوم بالوثائق والأدلة التاريخية ويجب على السودان إدراك ذلك وعدم تعكير صفو العلاقات بسببه.

 

كان الرئيس السوداني قد وصل ظهر اليوم إلى القاهرة حيث استقبله الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبدأت مباحثاتهما في قصر الاتحادية يبحث الرئيسان تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، ومستجدات الأوضاع فى دول حوض النيل، إضافة إلى القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.