الأحد 16 يونيو 2024

«الشباب والرياضة» تحتفل باليوم العالمي للمياه بمشاركة دولتي السودان

19-3-2018 | 21:32

احتفلت الإدارة المركزية للطلائع بوزارة الشباب والرياضة باليوم العالمي للمياه، وذلك بضيافة دولتي شمال وجنوب السودان بالمدينة الشبابية بشرم الشيخ، حيث تستمر الفعاليات من 18 إلى 22 من مارس الجاري.

وقالت الدكتورة عزة الدري رئيس الإدارة المركزية للطلائع إن احتفال الوزارة باليوم العالمي للمياه بمشاركة دولتي شمال وجنوب السودان يأتي في إطار احتفال العالم والأمم المتحدة باليوم العالمي للمياه، مؤكدة على ضرورة تكاتف الدول لتحقيق العدل المائي والحقوق المائية، وأن تكون المياه محور لتجمع دول أفريقيا وليس تفريقنا، ولا بد للطلائع من نقل مبادئ وتوصيات الملتقى لأقرانهم في مراكز الشباب والمدارس.

ووجهت بضرورة إشراك الطلائع وإدماجهم لنشر الممارسات الحسنة للحفاظ على الأمن المائي، مشيرة إلى أن موضوع العام الحالي هو الطبيعة لأجل المياه وكيفية استخدام الطبيعة لتحقيق الأمن المائي الذي يتفق مع "رؤية مصر 2030" للحفاظ على الأجيال القادمة في حقها من المياه.

من جانبه، ألقى الدكتور محمد يوسف مدير إدارة التدريب بوزارة الموارد المائية محاضرة حول ترشيد المياه والمحافظة عليها بعنوان "الموقف المائي المصري.. التحديات والفرص"، مؤكدا أن المياه هي الحياة في حد ذاتها، ولذلك لابد من المحافظة عليها وترشيد الاستهلاك المائي.

وأكد على أن هناك تحديات تواجه الأمن المائي والاحتياجات المائية وهي محدودية الموارد والزيادة السكانية والتغيرات المناخية، حيث تؤدي التغيرات المناخية إلى ارتفاع منسوب مياه البحر، مما يؤدي إلى تآكل الشواطئ ويؤثر على التربة الصالحة للزراعة.

حضر فعاليات الحفل السيدة زينب حاج رئيسة وفد شمال السودان، والسيدة مدن دينو رئيسة وفد جنوب السودان، والدكتور محمد يوسف مدير ادارة التدريب بوزارة الموارد المائية، والسفيرة عبير العراقي مدير عام المراكز الاستكشافية بوزارة التربية والتعليم، وسفيرة الاتحاد العالمي لحماية الطفولة.