الأربعاء 22 مايو 2024

الحكومة تقرر إنشاء منطقة حرة في نويبع.. وخبراء: خطوة جديدة لتعمير وتنمية سيناء.. والمدينة موقعها متميز وستخدم النمو الاقتصادي والتجارة العربية ومشروع «نيوم»

تحقيقات31-3-2018 | 17:12

الجنيدي: موقع نويبع متميز والمنطقة الحرة ستخدم التجارة مع الدول العربية

رئيس «المستثمرين العرب»: منطقة نويبع الحرة خطوة جديدة لتعمير وتنمية سيناء

خبير نقل بحري: منطقة نويبع الحرة تخدم النمو الاقتصادي والتجارة العربية

 

أكد خبراء اقتصاديون أن قرار مجلس الوزراء اليوم إنشاء منطقة حرة في مدينة نويبع هو خطوة هامة لتنمية وتعمير سيناء وستعمل على خدمة التجارة البينية العربية، موضحين أن موقعها متميز على خليج العقبة ما يجعلها تساهم في التبادل التجاري مع دول الأردن والعراق والسعودية وكذلك خدمة مشروع نيوم.

 

ووافق مجلس الوزراء في اجتماعه اليوم على إنشاء منطقة حرة بمدينة نويبع، فأعلن اللواء خالد فودة محافظ جنوب سيناء أن تكلفة إقامة المنطقة الحرة بنويبع تصل إلى 40 مليون جنيه، وستعمل على توفير 14 ألف فرصة عمل مباشرة، وتعد نقلة جديدة لمدينة نويبع تضم صناعات خفيفة وخدمات ملاحية وشحن بحري وحفظ منتجات غذائية ودوائية وتصنيع وتجفيف الأسماك، على أن يتم تنفيذ المنطقة خلال عامين.

 

موقع نويبع متميز:

المهندس محمد الجنيدي، نقيب المستثمرين الصناعيين، قال إن مدينة نويبع تتميز بموقع جغرافي متميز حيث في  الوجهة المقابلة للأردن ما يجعلها ذات دور كبير في مساهمة مصر في إعمار العراق وسوريا، وكذلك خدمة مشروع نيوم العملاق المشترك بين مصر والسعودية والأردن.

 

وأوضح الجنيدي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن موافقة الحكومة على إنشاء منطقة حرة في نويبع سيعمل على خدمة التجارة البينية مع الدول العربية وسيساهم إنشاء جسر الملك سلمان بين مصر والسعودية على تسهليها بشكل أكبر، مضيفا أن هذه التسهيلات تجعل تكلفة النقل البحري والمدة الزمنية له أقل.

 

وأكد أن منطقة نويبع الحرة الجديدة خطوة موفقة ستساهم في زيادة معدلات حركة البضائع والتجارة مع هذه الدول العربية كما أنها ستخلق آلاف فرص العمل لأهل نويبع والمناطق المجاورة والمحافظات القريبة، وستعمل على تنمية المنطقة بشكل كبير وخدمتها لأنها ستكون محور تجاري هام مع الدول العربية.

 

 تعمير وتنمية سيناء:

وقال السفير جمال بيومي، رئيس اتحاد المستثمرين العرب، إن قرار الحكومة الموافقة على إنشاء منطقة حرة في نويبع اليوم هو أحد الخطوات التي تتخذها مصر لخلق مزيد من التعمير والتنمية في أرض سيناء على وجه الخصوص وسائر المحافظات بشكل عام، مضيفا أن نويبع تطل على خليج العقبة وموقع متميز للنقل البحري والاستثمار مع الدول العربية على الجانب الآخر من الخليج.

 

وأوضح بيومي في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مصر تخلق دوائر للتنمية والتعمير في سيناء وستتصل هذه الدوائر ببعضها بعد اكتمال التنفيذ ومنها مشروعات الأنفاق والكباري العائمة ومشروع نيوم الذي أعلن عنه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان مع مصر والأردن لتصبح سيناء أرض عامرة.

 

وأكد بيومي أن المنطقة الحرة في نويبع ستعمل على تنمية داخلية في سيناء وكل مصر وكذلك فإن موقعها يجعلها مؤهلة للارتباط مع الدول العربية ودول آسيا التي تستخدم البحر الأحمر أثناء مرور حركة تجارتها، مضيفا أن المنطقة الحركة تعني عدم وجود بيروقراطية وتجارة دون قيود جمركية أو ضرائب ما يخلق لمصر المزيد من فرص التوظيف والتنمية.

 

 تخدم النمو الاقتصادي والتجارة العربية:

فيما قال الدكتور محمد رفعت، خبير النقل البحري، إن إنشاء منطقة حرة في مدينة نويبع هو خطوة جيدة للنمو الاقتصادي والاستفادة من التيسيرات التي قدمها قانون الاستثمار الجديد، مضيفا أن هذه المنطقة ستعمل على زيادة التجارة البينية مع دول الخليج العربي منها السعودية والإمارات وكذلك الأردن والعراق.

 

وأوضح رفعت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن نجاح تلك المنطقة يتطلب تطبيق قانون الاستثمار الجديد وأن يقدم القائمين عليها تيسيرات تخلق قيمة مضافة تشجع المستثمر، مضيفا أن أهم مزايا المناطق الحرة هي أن التجارة بها تتحرر من القيود الجمركية ما يسهل تحركها للدول المجاورة دون عوائق.

 

وأضاف أن المناطق الحرة تختصر الوقت والتكلفة وتعطي حرية أكبر في الاستيراد والتصدير دون تعقيدات.