الأحد 19 مايو 2024

الرئيس الباكستاني يحث المجتمع الدولي على الانتباه لانتهاكات حقوق الإنسان في كشمير

6-4-2018 | 18:28

حث الرئيس الباكستاني "ممنون حسين" اليوم الجمعة، المجتمع الدولي على الانتباه "للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تحدث في ولاية (جامو وكشمير) التي تسيطر عليها الهند".

وقال حسين، وفقا لقناة (جيو نيوز) الباكستانية، إن العمليات التي قامت بها القوات الهندية مؤخرا وأدت إلى مقتل عشرين شخصا وإصابة 200 "متظاهر سلمي" من سكان كشمير هي "شهادة على الفظائع التي ترتكب بحق سكان الإقليم".

وأضاف الرئيس الباكستاني، بمناسبة يوم التضامن مع (كشمير)، أن الحكومة والشعب الباكستاني يؤكدون استمرار دعمهم المعنوي والدبلوماسي والسياسي لسكان ولاية (جامو وكشمير) المظلومين في كفاحهم الشجاع من أجل حقهم في تقرير مصيرهم.

يشار إلى أن إقليم (كشمير) متنازع عليه منذ استقلال باكستان والهند عن بريطانيا عام 1947، حيث يتنازع البلدان للسيطرة على الإقليم بعد أن اقتسما السيطرة على أراضيه ليصبح هناك شطران شطر هندي باسم ولاية (جامو وكشمير) وآخر باكستاني باسم (آزاد جامو وكشمير).

ويقاتل المتمردون ضد الحكم الهندي منذ عام 1989 مطالبين بتوحيد منطقة (الهيمالايا) تحت الحكم الباكستاني أو كدولة مستقلة، كما أن معظم الأشخاص في الجزء الذي تحكمه الهند من إقليم (كشمير) يدعمون المتمردين.