الجمعة 17 مايو 2024

التموين بعد 4 سنوات.. القضاء على طوابير العيش.. زيادة الدعم للمواطنين إلى 50 جنيه.. إنشاء مناطق لوجستية.. حماية المواطنين من جشع التجار بتدوين الأسعار على السلع.. وإقامة 25 صومعة

اقتصاد10-4-2018 | 17:18

سعت وزارة التموين خلال 4 سنوات الماضية، إلى تطوير منظومة التموين والخبز، فتم القضاء على طوابير العيش، ورفع كفاءة السلع التموينية من أرز وزيت و زيادة عدد السلع الغذائية إلى 48 سلعة جديدة، بالإضافة إلى وضع خطة لإنشاء أسواق لتداول السلع الغذائية والخضار للقضاء على نسبة الفاقد من الخضار بالأسواق العشوائية.

ومع ارتفاع أسعار السلع الغذائية، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرار برفع الدعم إلى 50 جنيه، بدلا من 21 جنيه، كما تم إنشاء 25 صوامعة

طوابير العيش

ففي عهد الوزير السابق الدكتور خالد حنفي، تم وضع خطة إلى القضاء على طوابير العيش، المشكلة التي كانت تعد أزمة كبيرة في مصر، وذلك عن طريق تطبيق العمل بمنظومة الخبز الجديدة، عن طريق الحصول على حصة العيش البلدي المدعم عن طريق بطاقة التموين، حتى يقطع الطريق على المتلاعبين من أصحاب المخابز، وكذلك التجار الذين يشترون الخبز بخمسة قروش، فلكل فرد في الأسرة عدد 5 أرغفة يتم صرفهم عن طريق الكارت، ليصبح للفرد في الشهر 150 رغيفاً.


الدعم التمويني

شهد الدعم التمويني لدى المواطنين زيادة متدرجة خلال عام 2017، ففي بداية العام أعلن وزير التموين اللواء على مصيلحي، زيادة الدعم للمواطنين إلى 21 جنيها بدلا من 18 جنيها وذلك بعد تعويم الجنيه في نوفمبر 2016.


وخلال شهر يونيو 2017 أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرار بزيادة الدعم للمواطنين إلى 50 جنيها بدلا من 21 جنيها، وذلك بحد أقصى 4 أفراد بالبطاقة، على أن يحصل باقي أفراد الأسرة من الفرد الخامس أو الأكثر على الدعم الإضافي فقط، وهو 25 جنيهًا.

القضاء على جشع التجار

أصدر الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا رقم 217 لسنة 2017، والذي يُلزم كافة الجهات والشركات المنتجة والمستوردة "لمنتجات تعبأ محليًا" والمصنعة والمعبأة والموردة للسلع الغذائية، بتدوين سعر البيع للمستهلك على كل عبوة، وذلك بالغة العربية وبخط واضح لا يقبل الإزالة أو المحو، بالإضافة إلى كافة البيانات الأخرى الواردة بالقرارات الوزارية المنظمة، ومنها القرار الوزاري رقم 107 لسنة 1994م.


بالإضافة إلى مصادرة السلع لدى المنتجين في حالة عدم كتابة الأسعار على العبوات وتحرير محاضر للمخالفين، وإلزام البائع وضع سعر بيع السلعة للمستهلك على الأرفف تحت كل سلعة، كما يحظر على كل نقاط عرض البيع للمستهلك  بسعر يزيد عن المعلن أو المدون بفاتورة البيع الضريبية.

مشروعات لوجستيه

وأعلنت وزارة التموين خلال شهر أكتوبر الماضي، عن إقامة 22 مشروع جديد في مجال اللوجستيات في عدة محافظات على مستوى الجمهورية، وذلك لجذب استثمارات جديدة، حيث ستعمل تلك المشروعات على توفير من 15 إلى 20 % من المهدر في قطاع الخضروات والفواكه بالأسواق.


وخلال شهر نوفمبر، تم افتتاح مشروع داون تاون طنطا، كاول مشروع لوجستي، باستثمارات 6 مليارات جنيه، ويهدف إلى تعزيز اللامركزية بعيدًا عن القاهرة، وخلق عاصمة تجارية جديدة لمنطقه الدلتا، وتحويلها إلى مركز تجاري عالمي في المستقبل، مما يعمل على دعم التجارة الداخلية.

وهو أول وأكبر منطقة تجارية ولوجيستية بمساحة تتعدى 340.000 متر مربع في مصر، تقع خارج نطاق القاهرة والإسكندرية.

المجمعات الاستهلاكية

وفي عهد الوزير السابق خالد حنفي، تم تطوير 60 % من فروع المجمعات الاستهلاكية، وذلك في إطار تطوير شركات القطاع العام التابعة للوزارة، ويتم خلال الفترة الحالية تطوير المجمعات الاستهلاكية بقيمة مليون جنيه بالصعيد.


الصوامع

وضمن خطة منع التلاعب في المحصول الاستراتيجي للشعب وهو القمح، فتم تنفيذ أكبر مشروع قومى لتخزين القمح، وهو إنشاء صوامع وفق أحدث تكنولوجيا بالعالم تضمن عدم التلاعب في مخزون القمح الاستراتيجي.


بدء المشروع في عام 2015 بتنفيذ المشروع والذي يتضمن إنشاء 25 صومعة سعة الواحدة 60 ألف طن ، بسعة إجمالية 1.5مليون طن بمنحة إماراتيه تبلغ 300 مليون جنيه كمرحله أولى .