الثلاثاء 14 مايو 2024

"الصحة العالمية" تطلق حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال في سوريا

14-3-2017 | 18:57

أ ش أ

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن بدء حملة للتطعيم ضد شلل الأطفال في سوريا ، بتنظيم من قِبل السلطات الصحية المركزية والمحلية في سوريا، وبدعم من منظمة الصحة العالمية ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، وذلك في 12 من أصل 14 محافظة.

وأشار المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية طارق جساريفيتش - في مؤتمر صحفي في جنيف اليوم الثلاثاء - إلى أن تلك هي أول حملة ضد شلل الأطفال في سوريا هذا العام، وكانت الأخيرة في نوفمبر 2016 ، موضحا أن الهدف من الحملة هو تطعيم ما يصل إلى مليونين و700 ألف طفل سوري دون سن الخامسة، وذلك في جميع المحافظات باستثناء الرقة وإدلب؛ لأن الأخيرة لا يمكن الوصول إليها في هذه المرحلة، أما إدلب فتتم عملية التشغيل من غازي عنتاب في تركيا .

وقال المتحدث إن الحملة تركز بشكل خاص على أكثر من 500 ألف طفل من المناطق التي يصعب الوصول إليها، وكانوا لم يتلقوا التطعيم في الحملة السابقة، مضيفة أن الحملة يشارك فيها أكثر من 7 آلاف من العمال الصحيين، 30% منهم يعملون في فرق متنقلة في المناطق التي يصعب الوصول إليها.

ولفتت إلى أن الهلال الأحمر السوري هو المسئول عن تسهيل إيصال اللقاحات إلى المناطق التي يصعب الوصول إليها وإلى المناطق المحاصرة التي يعمل فيها عاملون صحيون محليون في الحملة ، مثل الحالة في مضايا ودوما .

وأضاف المتحدث أن منظمة الصحة العالمية تدعم الحملة بتدريب العاملين في المجال الصحي في سوريا، وكذلك تغطية تكاليف التشغيل ، إضافة إلى تأجير 844 سيارة لهذا الغرض، منوها بأن شلل الأطفال كان قد هاجم سوريا في عام 2013 بعد مجيء الفيروس منقولا من باكستان، ونجم عن ذلك 36 حالة إصابة واثنتين في العراق المجاورة، وتم إيقاف انتشار الفيروس بفضل استجابة سريعة متعددة الشركاء ومنسقة في جميع أنحاء الشرق الأوسط، ولم ترد تقارير عن حالات جديدة منذ 21 يناير 2014.

    Dr.Radwa
    Egypt Air