الأربعاء 29 مايو 2024

رئيس وزراء الصين يتعهد بأن تبقى بلاده محركا هاما للنمو العالمي

15-3-2017 | 09:56

أ ش أ

 تعهد رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) لي كه تشيانغ اليوم الأربعاء بأن تبقى الصين محركا هاما للنمو العالمي ، وسط ما يعاني منه العالم من نمو اقتصادي متباطئ، مؤكدا أن النظام المالي الصيني آمن بشكل عام.
وحث لي - فى تصريحات أدلى بها خلال مؤتمر صحفي عقده بعد اختتام فعاليات بدء الدورة السنوية الجديدة لأعلى هيئة تشريعية بالبلاد والتى دامت مدة عشرة أيام - على "التوقف التام" للتوقعات التي تتحدث عن الهبوط الحاد للاقتصاد الصيني، مؤكدا أن بلاده قادرة على الحفاظ على نمو متوسط إلى عالي السرعة لوقت طويل في المستقبل.
وأكد أن الأداء الاقتصادي الصيني خلال الأعوام الماضية يجب أن يكون كافيا ليوقف تماما التوقعات بالهبوط الحاد، موضحا إنه وبدلا من اللجوء إلى اتخاذ إجراءات تحفيزية كبيرة، قامت الصين بإصلاح مناهج السيطرة الكلية، وترقية الأنماط الصناعية والاستهلاكية ، وعززت مصادر النمو الجديدة للمحافظة على الأداء الاقتصادي في حدود مناسبة.
كما نوه إلى ما أنجزته الصين من نجاح فى توفير أكثر من 50 مليون فرصة عمل جديدة في المناطق الحضرية خلال السنوات الأربع الماضية، مؤكدا أن الحكومة لن تسمح بأن يعاني أحد مواطنيها من البطالة ، وأنها قادرة على ضمان بيئة مواتية لتوفير فرص عمل. 
واعترف لي بوجود تحديات وصعوبات خلال عملية تعميق الإصلاحات، إلا أنه تعهد بتبسيط الإجراءات الإدارية الحكومية لكبح "التعسف في استعمال السلطة" وتفويض السلطة إلى مستويات أدنى.
كما استبعد إمكانية وقوع بلاده في أي مخاطر اقتصادية ، لما لديها من أدوات سياسية تمكنها من مجابهة أي مخاطر فى الوقت المناسب، كما أكد أن دعم العولمة والتجارة الحرة هو موقف ثابت للصين، وأن الصين لن تقلل من قيمة اليوان لتعزيز صادراتها ، مضيفا أنه نظرا لتجاوز الناتج المحلي الإجمالي للصين 74 تريليون يوان (حوالي 11 تريليون دولار أمريكى)، فإن تحديد نسبة نمو 6.5 في المائة للعام الجارى لا يعنى أن معدلات النمو في الصين تتخذ منحى الهبوط ، حيث إن المعدلات المستهدفة كافية لتحقيق الهدف بمضاعفة حجم الاقتصاد في 2020 بالمقارنة مع ما كان عليه في 2010، كما أكد مواصلة الحكومة توجيه المزيد من الجهود إلى تحسين جودة وكفاءة الأداء الاقتصادي.
وأعلن رئيس الوزراء عن تخطيط الصين لربط سوق السندات بين البر الرئيسي الصيني ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة على أساس تجريبي هذا العام، في خطوة سيتم فيها لأول مرة السماح للمستثمرين بالخارج من دخول سوق السندات بالبر الرئيسي الصيني من خلال حساباتهم بسوق السندات في هونج كونج ، مشيرا إلى أن هونغ كونغ ستكون أول المستفيدين من مثل هذا الترتيب.
من جهة أخرى نوه لى إلى ما تتمتع به مبادرة تشجيع ريادة الأعمال والابتكار في الصين من حيوية وقوة، وقال إنه خلال السنوات الثلاث الماضية، تم تسجيل دخول أكثر من 40 ألف كيان جديد إلى السوق كل يوم في المتوسط .. مما يعني أن هناك أكثر من 10 ملايين كيان جديد يبدأ أنشطته في السوق الصينية كل عام.