الثلاثاء 21 مايو 2024

دعوة لإنشاء منظمة ثقافية إفريقية بدورة الأعلى للإعلام للصحفيين الأفارقة

أخبار23-4-2018 | 20:21

طالب محمد الشافعي، الكاتب الصحفي والمؤرخ، بضرورة إنشاء منظمة ثقافية إفريقية على غرار منظمة اليونسكو التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الإيسيسكو الخاصة بالثقافة والعلوم، تكون مهمتها نشر الثقافات الإفريقية المتعددة وما تمتلكه القارة من كنوز من الفنون والآداب والرقصات المحلية والأدب الشفاهي وغيرها.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية بعنوان "التنوع الثقافي من أجل ثقل سياسي إفريقي" ضمن الدورة التدريبية الحادية والخمسين للصحفيين الأفارقة، التي ينظمها مركز التدريب والدراسات الإعلامية التابع للمجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بالتعاون مع اتحاد الصحفيين الأفارقة ووزارة الخارجية المصرية.

وتحدث الشافعي عن أهمية الثقافة ودورها في التنمية، موضحا أن التنوع الثقافي يمثل ثراءً بل ومصدر من مصادر القوة الناعمة لإفريقيا، ومن ثم يتوجب على النخبة والمثقفين الحفاظ على هذه الثقافة واستثمارها.

وقال إن الاحتلال الثقافي الغربي الذي يعد أكثر خطورة من الاحتلال العسكري، لأن السيطرة على الثقافات المحلية أو الوطنية هي البداية، مثلها مثل نشر الفيروس على الكمبيوتر أو الهاتف المحمول، فالغرب يهتم كثيرا بإلغاء الذاكرة الثقافية الوطنية لدى الأفارقة تحديدا لأن الأفارقة أصحاب حضارة، موضحا أن الوحدة بين الثقافات الوطنية المختلفة في دول إفريقيا تجعل منها قوة فاعلة وندا قويا في مواجهة الثقافة الغربية، ونحن لسنا في صراع مع الثقافة الغربية، ولا نرفضها ولكننا نرفض أن تقوم الثقافة الغربية بمحو ثقافتنا".

واقترح إقامة ملتقى ثقافي سنوي يسمى "مهرجان إفريقيا" يقام في كل بلد من بلدان القارة الإفريقية بالتبادل تعرض فيه الفنون والثقافات الإفريقية، فعلى سبيل المثال في مصر يقام مهرجان السينما الإفريقية فإذا قامت دولة إفريقية أخرى بعمل مؤتمر الشعر الأفريقي أو مهرجان الفنون الشعبية الإفريقية وما إلى ذلك فمثل هذه المؤتمرات النوعية والمهرجانات تعمل على نقل الخبرات والتبادل الثقافي بين الأشقاء الأفارقة وتعمل على تقوية الروابط بينهم.

وأكد الشافعي ضرورة إنشاء مجلة دورية باسم الصحفي الإفريقي تنشر مقالات بأقلام كتاب وصحفيين أفارقة من جميع بلدان القارة وتصدر في نفس اليوم من كل شهر في كل بلد باللغة الوطنية السائدة فيها، وتتناول إلى جانب الأدب والفن موضوعات سياسية واقتصادية وتجارية.

حضر لقاء الشافعي مع الصحفيين الأفارقة الدكتورة سامية عباس أمين عام اتحاد الصحفيين الإفريقيين، وماهر عبد العزيز رئيس مجلس إدارة راديو النيل، وشعيبو عثمان أمين عام اتحاد الصحفيين في نيجيريا.