الأحد 2 يونيو 2024

خبير عسكري: «الندوة التثقيفية» اليوم متميزة.. أظهرت العديد من الحقائق

أخبار28-4-2018 | 14:40

قال اللواء عبد المنعم كاطو، الخبير الاستراتيجي، إن الندوة التثقيفية للقوات المسلحة اليوم متميزة أظهرت العديد من الحقائق أولها تطور الموقف السياسي والعسكري في المعركة من حرب 1967 حتى نصر أكتوبر 1973 حيث استعرض الدكتور أحمد أبو الغيط الأمين العام للجامعة العربية باستفاضة المواقف السياسية حتى النصر وعملية السلام.

 

وأوضح كاطو، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن عملية السلام التي خاضها الرئيس الراحل أنور السادات كانت معقدة للغاية ولم تكن لتتحقق إلا بنصر أكتوبر وإدراك أمريكا وإسرائيل أن مصر دولة قوية ويمكنها الانتصار في معارك أخرى، مضيفا أن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي تعطي الأمل والثقة لأنها تعتبر خطة ممنهجة للغد.

 

وأكد أن الندوة استعرضت بصورة سهلة وميسرة للخطط الاقتصادية لتطوير سيناء عرض خلالها المهندس إبراهيم محلب بإسهاب المشروعات التنموية الاقتصادية والزراعية والصناعية والثقافية ودور التعليم وهذا يؤكد بالفعل أن هناك يد تبني وأخرى تحمل السلاح وأن خطط البناء بعد تخصيص 275 مليار لتطوير سيناء تسير بخطى متقدمة مع معركة القضاء على الإرهاب.

 

وأشار كاطو، إلى أن الندوة استعرضت لدور أهالي سيناء في مسيرة الحرب والسلام عرضها الشيخ حسن خلف شيخ المجاهدين ما يؤكد أن مسيرة عطاء أهل سيناء ممتدة على طول الزمن وليست قاصرة على فترة بعينها.

 

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد شهد اليوم فعاليات الندوة التثقيفية للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى 36 لتحرير سيناء، مؤكدا أن التحدي أمام مصر هو تماسك الدولة المصرية، موضحا أن التحدي ليس خارجيا وإنما داخليا، ووجه رسالة لأهل سيناء قائلا  "أننا لا نحمل أهلنا في سيناء مسؤولية أعمال أهل الشر فنحن مدركون تماما أن الإرهاب موجود في سيناء وغيرها".