الأربعاء 26 يونيو 2024

نائب الرئيس السوداني يؤكد استعداد بلاده للعمل من أجل ترقية المصالح المشتركة مع ليسوتو

6-5-2018 | 20:43

أكد النائب الأول للرئيس السوداني، رئيس مجلس الوزراء القومي، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، استعداد بلاده التام للعمل سويا مع مملكة ليسوتو، من أجل ترقية المصالح المشتركة وتعزيز أواصر العلاقات التي تتأسس على إدراك أن شعبي الدولتين متماثلان في الأعراق والنضال المشترك.

وأعرب صالح - خلال جلسة المباحثات التي جمعته اليوم الأحد بالخرطوم، مع رئيس وزراء مملكة ليسوتو الدكتور موتسواهاي توماس تابين - عن أمله في أن تكون مذكرة التفاهم بإنشاء لجنة التشاور السياسي بين وزارتي الخارجية في البلدين التي سيتم التوقيع عليها، منصة الانطلاق في مجالات التعاون والتنسيق. 

وقال: "إن الاختلالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي ظلت تعاني منها إفريقيا تستدعي منا عملا جبارا ينطلق من الحقيقة الساطعة بأن القارة الإفريقية هي أرض الفرص"، منوها إلى الطفرة التي تشهدها ليسوتو من نمو معتبر لا سيما مع تصاعد وتيرة الإنتاج في قطاع التعدين، مؤكدا أن ذلك يشكل عنصر تكامل مع ما يشهده السودان من نمو في عائدات قطاع التعدين.

وأضاف أن الالتزام بمقررات الاتحاد الإفريقي تشكل مساحة واسعة للبلدين للتنسيق الدبوماسي المشترك في المحافل الدولية، خاصة مع تنامي قيمة المجموعات الاقتصادية والشراكات الإفريقية مع دول الاتحاد الأوروبي والصين والهند واليابان.

وأوضح أن زيارة رئيس وزراء مملكة ليسوتو إلى السودان تؤكد أن أبناء القارة يمضون في الطريق الصحيح في توطيد الصلات لمصلحة بلدانهم وقارتهم ، لافتا إلى أن الزيارات المتبادلة تأتي في صدارة الوسائل المجردة في الفهم والإدراك وتبادل الآراء والتشاور المفضي إلى تعظيم المنافع ، مؤكدا أن السودان سيظل بجانب أشقائه في ليسوتو يقدم لهم فرص الدراسة والتدريب والاستثمار ويفتح لهم الباب واسعا أمام مزيد من التواصل الشعبي والرسمي بين البلدين.

من جانبه ، رحب رئيس وزراء مملكة ليسوتو بالتعاون والتقدم في العلاقات مع السودان، معربا عن أمله في تعزيز التعاون والشراكة مع السودان في كافة المجالات التعدينية والزراعية والتعليم والسياحة والأمن.

وأشار إلى أن زيارته للسودان تعتبر خطوة متقدمة لدعم التعاون وتعزيز العلاقات بين البلدين، مؤكدا التزام بلاده بالتعاون البناء في مسيرة العلاقات والتعاون الجنوبي الجنوبي.

وتقدم رئيس وزراء مملكة ليسوتو بمقترح بأن يتم إلغاء تأشيرة دخول المواطنين بين السودان وليسوتو بهدف دعم العلاقات بين البلدين.