الأربعاء 26 يونيو 2024

خبير بالشأن الإفريقي: الاتفاقيات المصرية الأوغندية إضافة للتعاون الاقتصادي

أخبار9-5-2018 | 16:06

قال الدكتور رمضان قرني الخبير بالشأن الإفريقي، إن الاتفاقيات ومذكرات التفاهم الموقعة بين مصر وأوغندا في مجالات الطاقة والصناعة والزراعة هي إضافة للتعاون الاقتصادي بين البلدين، مضيفا أن التعاون بينهما يشمل العديد من الملفات، منها الاستثمارات، خصوصًا أن أوغندا إحدى الدول الجاذبة للاستثمارات.

وأوضح قرني، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القطاع الخاص المصري أمامه فرص لدخول السوق الأوغندية في ظل التسهيلات والتشريعات بين البلدين المشجعة للاستثمار، مضيفا أن هناك مشروعا آخر من المشروعات المهمة وهو مشروع الربط بين بحيرة فيكتوريا والبحر المتوسط والذي توليه مصر اهتماما خاصًّا.

وأكد الخبير بالشأن الإفريقي أن فكرة المعابر والطرق البرية بين مصر ودول إفريقية مثل مشروع القاهرة– كيب تاون، مقدمة للتعاون بين مصر وأوغندا في هذا المجال، مضيفا أن أوغندا واحدة من الدول المهمة في القارة الإفريقية وتلعب دورًا مهمًّا في قضاياها، خصوصًا ملفات جنوب السودان والكونغو والصومال وإفريقيا الوسطى.

وأشار قرني إلى أن زيارة الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني للقاهرة أمس تأتي في إطار توثيق العلاقات مع أوغندا، خصوصًا أن موسيفيني يعتبر من حكماء القاهرة فتزيد مدة حكمه على 30 عاما وأصبح بمثابة قيادة تاريخية ومن المهم التنسيق بينه وبين الرئيس السيسي في قضايا دول حوض النيل والقارة الإفريقية بشكل عام.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأوغندي يوري موسيفيني، قد شهدا أمس مراسم توقيع خمس وثائق لتعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات، اتفاقية تعاون لإنشاء محطة كهرباء باستخدام الخلايا الفولتية بأوغندا ومذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين هيئة التنمية الصناعية المصرية وهيئة الاستثمار الأوغندية ومذكرة تفاهم للتعاون في مختلف المجالات الزراعية.