الخميس 16 مايو 2024

خبير نقل في رفع تذكرة المترو: إذا عرف السبب بطل العجب

أخبار11-5-2018 | 15:49

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن أسباب زيادة سعر تذكرة مترو الأنفاق هو خسارة المرفق لن مكاسبه لا تغطي تكاليف تشغيله وحاجته إلى التطوير وتركيب تكييفات بالقطارات، مضيفا أن البحث عن مصادر تمويل كان ضرورة لاستمرار الخدمة بالشكل المُرضي للمواطن وتحسينها وإلا توقفت.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن تقديم خدمة متميزة هو أمر سيشجع المواطنين على الاستمرار في استخدام المترو حتى بعد زيادة الأسعار دون الهروب لوسيلة أخرى بديلة، مضيفا أن هناك خطوات أخرى يجب اتخاذها بعد رفع الأسعار وهي القضاء على التسرب بركوب عدد ليس بالقليل للمترو دون دفع ثمن التذكرة من خلال القفز من بوابات الدخول وهي نسبة كبيرة.

وأضاف مهدي أن الزيادة سيكون لها مردودا إيجابيا على أعمال تطوير خطوط المترو وإكمال أعمال تنفيذ الخط الثلاث وإنشاء الخط الرابع، مضيفا أن الأمر كان ضروريا للبحث عن مصادر للتمويل لأن موازنة الدولة لا تستطيع تحمل كل تلك النفقات وخاصة في ظل خسائر المترو وديونه للكهرباء.

وأشار إلى أنه من المهم أن تكثف شرطة النقل والمواصلات من عملها للقضاء على التسرب وتأمين الركاب، مضيفا أن هناك مقترح آخر بتخصيص عربة من القطار تقدم فيها خدمة مميزة تشبه الدرجة الأولى في قطارات السكك الحديدية تكون بسعر تذكرة أعلى لجذب فئة جديدة من الركاب للمترو كما هو مطبق في مترو دبي والاستعانة بتجارب الدول الأخرى لتطوير مرفق المترو.

كانت وزارة النقل قد قررت رفع سعر تذكرة المترو بدءا من صباح اليوم ليصبح سعر التذكرة لركوب مترو الأنفاق بمنطقة واحدة لعدد 9 محطات ثلاث جنيهات، وركوب منطقتين لعدد 16 محطة بـ خمس جنيهات وركوب ثلاث مناطق أكثر من 16 محطة بـ سبعة جنيهات، وركوب جميع المناطق لذوى الاحتياجات الخاصة بسعر التذكرة خمسون قرشا، دون المساس بأسعار اشتراكات الطلبة وذوى الاحتياجات الخاصة وكبار السن.