الإثنين 20 مايو 2024

سر غيرة تحية كاريوكا من هند رستم وحملها السلاح

17-3-2017 | 16:33

أقيمت بمكتبة الأقصر، اليوم الجمعة، ندوة لتوقيع كتاب "زمن تحية كاريوكا" للناقد الفنى طارق الشناوى، بحضور الفنان سمير صبرى، ومدير المهرجان عزة الحسينى .

 

يتناول الكتاب، تفاصيل حياة الراحلة "تحية كاريوكا"، منذ نشأتها حتى دخولها عالم الرقص والتمثيل، وعن علاقاتها بمن حولها من الفنانين والسياسيين .

 

وكشف الفنان سمير صبرى خلال كلمته عن ذكرياته مع الفنانة تحية كاريكا وبعض المواقف الحياتية الطريفة معها، مثل إحضاره وجبة سمك لها فى المستشفى مما عرضها للعتاب من قبل الطبيب المعالج لها، فردت تحية عليه وأمرت الطبيب أن يأكل السمك معهما وإلا ستغادر المستشفى، ما دفع الطبيب للجلوس معهما على الأرض وتناول السمك .

 

ومن المواقف أيضا، أنها وجدت طفلة رضيعة فأرادت أن تتبناها وأطلقت عليها اسم "هبة" وأعطتها لأخت الخادمة لرعايتها، حتى بلغت العامين وأصبحت فى تعلق شديد معها، وكانت الطفلة تبكى أثناء مرض "كاريوكا" وتناديها "حاجة حاجة"، حتى توفت الفنانة تحية كاريوكا يوم 20 سبتمبر 1999.

 

كما ذكر الفنان سمير صبرى اعتذار الفنانة تحية كاريوكا عن فيلم "توحة" بسبب الأجر القليل الذى عرض عليها، فقامت هند رستم بأداء الدور عوضا عنها، ما جعل "كاريوكا" تشعر بالغيرة، فتقوم بعمل فيلم "المعلمة" لعرضه بدور العرض السينمائية قبيل عرض فيلم هند رستم بأيام قليلة .

 

ثم تحدث المخرج محسن أحمد، عن الجانب الإنسانى فى حياة الراحلة تحية كاريوكا، عن طيبتها وحبها للغير، وإخلاصها وتفانيها فى عملها كممثلة، وأثنى على موهبتها، وانتقد الممثلات الشابات الحاليات من حيث الإتقان والتفانى فى العمل .

 

وكشف الناقد الفنى طارق الشناوى، عن الجانب الوطنى والسياسى فى حياة الراحلة "كاريوكا"، وكيف أنها حملت السلاح سنة 1956 للدفاع عن مصر فى العدوان الثلاثى، وعن حبها الشديد للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، حيث قضت الراحلة "كاريوكا" 101 يوم بالمعتقل بسبب آرائها السياسية وحبها لوطنها .

 

وعقب سمير صبرى، عن موقف كان قد حدث عندما طلبت منها أم كلثوم أن تتوسط لحل أزمة مالية للراحل "محمد فوزى" لدى زوجة الراحل "جمال عبد الناصر"، مما دفع جمال عبد الناصر لشراء شركة صوت القاهرة للصوتيات والمرئيات حتى ولو بالقليل من المال بدلا من تأميمها.

 

وفى نهاية الندوة قام الناقد الفنى "طارق الشناوى" بتوقيع الكتاب للحضور.