السبت 1 يونيو 2024

رئيس وزراء تونس يرفض الاستقالة ويهاجم نجل "السبسي"

31-5-2018 | 01:01

في أول رد فعل لرئيس الحكومة التونسية، يوسف الشاهد، بعد أيام من الدعوة بإقالة حكومته، اتهم الشاهد، حافظ السبسي، نجل الرئيس الباجي قايد السبسي، بتدمير حزب "نداء تونس" الحاكم، وتصدير أزمة الحزب إلى مؤسسات الدولة إثر مطالباته بإقالة الشاهد.

 

وقال الشاهد في خطاب بثه التلفزيون الرسمي الثلاثاء: "أن حركة نداء تونس لم يعد ذلك الحزب الذي انتمى إليه سنة 2013، إن الذين يديرون الحزب اليوم وعلى رأسهم المدير التنفيذي حافظ قايد السبسي هم من دمروا الحزب".

ولفت إلى أن الحرب على الحكومة بدأت مباشرة إثر إعلانه الحرب على الفساد، مشددا على أن الحرب على الفساد ستستمر.

 

واعتبر رئيس وزراء تونس، أن أزمة الحزب ليست داخلية بل أثرت على مؤسسات الدولة: ''أزمة نداء الحزب موضوع وطني لأنها تسربت إلى مفاصل الدولة وأصبحت تهدد المسار الديمقراطي والتوازن السياسي في تونس".

 

ودعا الشاهد إلى إصلاح الحزب دعما للتوازن في الساحة السياسية في البلاد، مطالبا في نفس الوقت بالدفع بإصلاحات عاجلة من أجل الإنقاذ وأعلن أنه سيبادر إلى القيام بتعديل في الحكومة، "يجب أن نقوم بإصلاحات عاجلة قبل نهاية 2018 تشمل الصناديق الاجتماعية والمؤسسات العمومية وكتلة الأجور.. نحتاج إلى حوار اجتماعي حقيقي والتوافق من أجل تطبيق الإصلاحات".

 

وكان الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي قرر الاثنين الماضي تعليق العمل بالنسخة الثانية من وثيقة قرطاج إلى أجل غير مسمى، بسبب خلافات بين أطرافها حول مصير الحكومة التي يقودها يوسف الشاهد، بين من يطالب بإقالتها ومن يطالب بتعديلها.