الثلاثاء 28 مايو 2024

التموين في أسبوع .. القبض على مستشاريي الوزير برشوة .. وتوقيع بروتوكول لإقامة منطقة تجارية بالسويس.. والوزير يعلن موعد صرف الأرز على بطاقات الدعم

تحقيقات1-6-2018 | 20:13

تشهد وزارة التموين خلال الفترة حالية، حالة من التوتر و القلق، داخل جدرانها، بعد قيام النيابة الإدارية بإلقاء القبض على كل من رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومدير مكتبه، وكذلك القبض على كل من مستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، ومستشار الوزير للاتصال السياسي بمجلس النواب لتقاضيهم رشاوى مالية تجاوزت مليوني جنيه من كبريات شركات توريد السلع الغذائية مقابل إسناد أوامر توريد السلع عليها، وكذا تسهيل صرف مستحقاتها.

 

لا يتبعون الوزارة

وعلق وزير التموين على تلك الواقعة بأن قضية الرشوة لا تمت للوزارة بصلة، مؤكدا ما حدث خطأ شخصي وإن المقبوض عليهم قد يتبعون وزير التموين ولكنهم لا يتبعون الوزارة ولا يعملون بها.

 

أمر رئاسي بفتح ملفات وزارة التموين

وبعد تلك الواقعة، تداولت أخبار عبر مواقع "السوشيال ميديا"، الفيسبوك وتوتير، بأن الرئيس عبد الفتاح السيسي أصدر قرارا بفتح كافة ملفات وزارة التموين ومراجعتها، إلا أن وزير التموين أكد أن الوزارة لم تصل إليها أي معلومات بشأن هذا القرار.

 

«مصيلحي» توافر الأرز بعد رمضان

ولم تنته وزارة التموين من هجوم واقعة الرشوة، لتدخل في جدل وأزمة جديدة على عدم توافر الأرز، على بطاقات التموين خلال شهر رمضان، ومن جانبه أكد وزير التموين أن الأرز سيكون متوافر خلال الفترة المقبلة، وأنه لن يكون أزمة مرة أخرى، مشيرا إلى أن الوزارة كان لديها رؤية في الإحجام عن طلب الأرز المحلي لعدم الدفع بزيادة سعر من خلال زيادة الطلب عليه.

 

استيراد الأرز من أمريكا وكندا

وبعد قرار تخفيض مساحة زراعة الأرز في بعض المحافظات، أوضح الدكتور على المصيلحي، بأنه يطلب خلال الفترة المقبلة استيراد مليون طن أرز، لذلك قامت الوزارة بإعداد دراسة عن أفضل الدول التي يمكن لمصر الاستيراد منها وفقا لجودة والموصفات المصرية، وكانت أمريكا وكندا، تلك الدولتين التي يصلح الاستيراد منها، إلا أن الوزارة تنتظر موافقة مجلس الوزراء.

 

أسعار الأرز

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أسعار الأرز، حيث يتراوح سعر كيلو الأرز الكسر ما بين ٧.٥ إلى ٨ جنيهات، والأعلى جودة من ٨.٥ لـ ٩ جنيهات.

 

اتفاقية إقامة منطقة تجارية بالسويس

توقيع بروتوكول بين جهاز تنمية التجارة الداخلية، ومحافظة السويس، لإقامة منطقة تجارية لوجستية "تجارية" بمساحة 30 فدانًا بقيمة استثمارية 2 مليار جنيه.

 

طرح 5 فرص استثمارية

وكشف الدكتور إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين للاستثمار وإدارة الأصول ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، عن طرح 5 فرص استثمارية بمحافظات السويس بمساحة 30 فدانًا وقنا  16 فدانًا والأقصر 26 فدانًا والشرقية 52 فدانًا والإسكندرية 50 فدانًا باستثمارات 25 مليار جنيه، ومن المستهدف توفير نحو 200 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.

 

أنه لأول مرة يتم وضع خريطة استثمارية للأنشطة التجارية، حيث تستهدف الخريطة تقنين تام باحتياجات كل محافظة بناء على مجموعة من المؤشرات الاقتصادية ومنها الكثافة السكانية والقوة الشرائية وحجم الاستهلاك، وبالتالي من خلالها يتم التعرف على الاحتياجات الفعلية لكل محافظة.