السبت 29 يونيو 2024

رئيس وزراء كندا يصف قرار ترامب بفرض تعريفة على منتجات بلاده بـ«غير المقبول»

3-6-2018 | 17:12

انتقد رئيس الوزراء الكندي جوستن ترودو، اليوم الأحد، تطبيق التعريفات الأمريكية الجديدة على كندا ووصفها بالقرار "المهين وغير المقبول".

وقال ترودو -وفق ما نقلته صحيفة "ذا هيل" الأمريكية- "إنه من الأشياء التي يجب عليّ الاعتراف بها أني أواجه صعوبة في فهم فكرة أن هذا الأمر حدث لأن الرئيس والإدارة قد قرروا أن كندا والصلب والألومنيوم الكنديين يشكلون تهديدًا للأمن القومي إلى الولايات المتحدة".

وأضاف "أن فكرة أننا بطريقة ما تهديد أمن قومي للولايات المتحدة هى إهانة صريحة وغير مقبولة بصراحة".

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه سيفرض تعريفة بنسبة 25 في المائة على الصلب المستورد و10 في المائة على الألومنيوم المستورد من الحلفاء الرئيسيين للولايات المتحدة بما فيها كندا والمكسيك ودول الاتحاد الأوروبي، ولتبرير هذا الإجراء، استشهد ترامب بقانون 232، وهو نادر ما يتم التذرع به للسماح بفرض تعريفات جمركية على دولة لمصلحة الأمن القومي.

وأكد ترودو أن البلاد سوف تفرض تعريفة متبادلة مباشرة على الولايات المتحدة ردًا على ذلك.

وقال ترودو "إننا سنفرض نفس أنواع التعريفات بالضبط على الصلب والألومنيوم القادمين من الولايات المتحدة إلى كندا ليكون الأمر متبادلًا بشكل مباشر، لكننا أيضًا سنضع عددًا من التعريفات على السلع الاستهلاكية والمنتجات الجاهزة التي يستطيع الكنديون إيجاد بدائل سهلة لها".

وتابع "إحدى الحقائق عن التعريفات الجمركية هو أنها تزيد التكاليف بالنسبة للمستهلكين، وعلاوة على ذلك، فإن هذه التعريفات ستضر بالعمال الأمريكيين والعمال الكنديين".