السبت 1 يونيو 2024

السيرة الذاتية للدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة

أخبار14-6-2018 | 14:40

أدت الدكتورة منى محرز اليمين الدستورية اليوم الخميس أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي نائبا لوزير الزراعة في حكومة المهندس مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء .
وحصلت الدكتورة منى محرز على 15 منصبا علميا، وأدارت 20 مشروعا دوليا، كانت ضمن أسس اختيارها للاستمرار في المنصب، حيث حصلت على ماجستير في باثولوجيا الدواجن بعنوان "دراسات هستوباثولوجية وكلينيكوباثولوجية على الطيور المصابة تجريبيا بالسبيروكيتا"، بكلية الطب البيطري بجامعة القاهرة 1986، ثم الدكتوراة في باثولوجيا الدواجن في مجال الأمراض السرطانية بعنوان "دراسات تجريبية علي الأورام الفيروسية في الدجاج" بكلية الطب البيطري جامعة القاهرة، بالتعاون مع معمل أمراض الدواجن والأورام السرطانية ولاية ميتشجن بالولايات المتحدة الأمريكية من 1990 إلى 1994.
وتولت محرز منصب نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة في فبراير 2017، وحتى تجديد الثقة بها.
وتدرجت نائب وزير الزراعة في عدة مناصب، حيث عملت مديرا للاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ومستشارا ورئيسا للمكتب الزراعي بسفارة جمهورية مصر العربية بواشنطن، ورئيس الإدارة المركزية للعلاقات الزراعية الخارجية، والمشرف على العلاقات الزراعية الخارجية، ووكيل مركز البحوث الزراعية لشئون الإنتاج.
كما عملت محرز رئيسا للجنة التنسيقية لمشروع التنمية المستدامة في أفريقيا، الممول من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "فاو" عام 2017، وعملت خبيرا في المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية في مجال أبحاث صحة الحيوان من عام 2008 إلى 2017.
وعملت أيضا مستشارة قومية لمشروع تحسين التغذية والأمن الغذائي في مصر للنساء والشباب وخبير التغذية والأمن الغذائي بتمويل من منظمة "الفاو" عام 2013، وخبيرة بلجنة الخبراء عالية المستوى للأمن الغذائي بمنظمة "الفاو" في الفترة من 2010-2013، بالإضافة إلى عملها رئيسة الجمعية مصرية للأمان الحيوي (EGYBSA) عام 2009، وهي أول جمعية مصرية تعني بنشر وتطبيق ممارسات الأمان الحيوي بالمعامل والمنشآت الصحية والبيطرية.
وحصلت نائب وزير الزراعة على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم الزراعية أكاديمية البحث العلمي عام 2000، وجائزة أحسن بحث في مجلة العلوم الزراعية عام 2003، وجائزة أحسن بحث مقدم لمؤتمر الجمعية المصرية لأمراض الدواجن عام 2006، وجائزة أحسن بحث من المنظمة العربية للتنمية الزراعية، جامعة الدول العربية للإبداع العلمي في مجال تنمية الموارد الطبيعية وحماية البيئة والتنوع الحيوي ومكافحة التصحر عام 2006.
كما عملت رئيسا للفريق البحثي لمشروع مكافحة مرض أنفلوانزا الطيور، الممول من البنك الدولي، ويهدف إلى دعم الخطة القومية التقصي النشط في المزارع والطيور المنزلية لاستبيان وجود المرض وتحديد مدى انتشاره في المحافظات، وتجهيز 3 معامل فرعية تابعة للمعمل القومي، ورئيس الفريق البحثي لمشروع تقييم كفاءة اللقاحات المستوردة المستخدمة في تحصين الطيور في مصر الممول من المعونة الأمريكية، ويهدف إلى اختيار أفضل اللقاحات التي تعطى أكبر حماية للطيور.
وعملت الدكتورة مني محرز رئيسا للفريق البحثي لمشروع مكافحة أنفلوانزا الطيور الممول من منظمة الأغذية والزراعة، ويهدف إلى استبيان وجود فيروس أنفلوانزا الطيور في الأسواق الرئيسية لبيع الطيور الحية في محافظة الغربية، ورئيس لمشروع تقييم التلوث البيئي في أسواق الطيور الحية بفيروس أنفلوانزا الطيور الممول من منظمة الصحة العالمية.