الأربعاء 15 مايو 2024

«اليونسكو»: اختتام أعمال لجنة التراث العالمي بالمنامة

4-7-2018 | 12:46

اختتمت لجنة التراث العالمي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" اليوم الأربعاء أعمال دورتها الـ42 في المنامة ؛ بعد أن وقع الاختيار على باكو (أذربيجان) لاستضافة الاجتماع المقبل للجنة.

وقد أدرجت اللجنة ، خلال هذه الدورة 19 موقعاً جديدا ًفي قائمة التراث العالمي (13 موقعاً ثقافياً، 3 مواقع طبيعية، 3 مواقع مختلطة - ثقافية وطبيعية في آن معاً)، ووافقت على امتداد موقع طبيعي ؛ ليصل عدد المواقع المدرجة في قائمة التراث العالمي إلى 1092 موقعاً موزعة في 167 بلداً. 

وقررت اللجنة، خلال هذه الدورة أيضاً، إدراج موقع منتزهات بحيرة تركانا الوطنيّة (كينيا) في قائمة التراث العالمي المعرض للخطر في حين سُحب موقع نظام محميات الحاجز المرجاني في بليز من قائمة التراث العالمي المعرض للخطر.

وقد نُظّم حدث جانبي على هامش اجتماع اللجنة بحضور عدد كبير من الأطراف الفاعلة فيما يتعلق بمبادرة إعادة إحياء الموصل التي استهلتها اليونسكو في شهر فبراير الماضي بغية إعادة إعمار ثاني أكبر مدن العراق وإنعاشها من جديد بعد الدمار الذي لحق بجزء كبير منها بين عامي 2014 و2017. 


وكانت الدورة ال42 للجنة التراث العالمي لليونسكو اجتمعت في عاصمة مملكة البحرين "المنامة" برئاسة الشيخة هيا بنت راشد آل خليفة خلال الفترة من 24 يونيو إلى 4 يوليو.


    Dr.Radwa
    Egypt Air