الأحد 16 يونيو 2024

الأردن والعراق يبحثان التعاون الثنائي في عدة مجالات

10-7-2018 | 20:47

أبدت الحكومة الأردنية، اليوم الثلاثاء، الاستعداد لتقديم الخبرات الفنية وبناء القدرات للجانب العراقي في مجال الإحصاءات، وذلك ضمن خطط الجانب العراقي في تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن الذي سينفذه العراق في العام 2020 وإمكانية نقل تجربة المملكة في تنفيذ التعداد إلكترونيا، وتقديم الخبرة الأردنية والمنهجية التي اتبعها الأردن في تنفيذ التعداد.


جاء ذلك خلال اجتماع وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردنية الدكتورة ماري كامل قعوار، مع رئيس الأمانة العامة لمجلس الوزراء العراقي الدكتور مهدي العلاق، بحضور سفيرة جمهورية العراق في المملكة صفية السهيل، ومدير عام دائرة الإحصاءات العامة الأردنية الدكتور قاسم الزعبي.


وبحسب بيان لوزارة التخطيط الأردنية اليوم، تناول الجانبان إمكانية نقل الخبرات والاستفادة من التجارب الأردنية الغنية في مجال التعاون مع المؤسسات الدولية، حيث تم التشاور أن تقوم وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية ببناء قدرات الجانب العراقي في هذا المجال.


من جانبه، قدم الجانب العراقي ملخصا للفرص الاستثمارية في المحافظات العراقية، والتي تم استعراضها خلال مؤتمر الكويت، ودعوة القطاع الخاص الأردني للاستفادة من الفرص الاستثمارية والمساهمة في إعادة إعمار العراق، إضافة إلى التأكيد على الاتفاقيات مع الجامعات الأردنية في تأسيس كليات وأقسام، والتعاون مع الجامعات العراقية العامة والخاصة.


واستعرضت السفيرة العراقية بالأردن، الإجراءات التي اتخذتها الحكومة العراقية في مجال تطوير المعابر الحدودية، وتسهيل التجارة وحركة البضائع والأشخاص بين البلدين، حيث إن العراق يعتبر شريكا اقتصاديا مهما للمملكة. 


كما استعرضت التعاون في قطاع التعليم العالي بين البلدين، والتعاون بين الجامعات من خلال اتفاقيات ثنائية على مستوى الجامعات الرسمية والأهلية، مشيرة إلى تواجد 180 ألف طالب عراقي على مقاعد الدراسة في الجامعات الأردنية.