الخميس 16 مايو 2024

التموين في أسبوع.. تحارب 4 شائعات تهدد السوق.. وتعلن عن موعد جديد لإضافة المواليد على بطاقات التموين.. و7 تصريحات لمصيلحي حول المناطق اللوجستية والتجارة الداخلية

تحقيقات20-7-2018 | 22:00

شهد الأسبوع الماضي، في قطاع التجارة الداخلية والتموين، العديد من الشائعات التي هزت المواطن المصري البسيط، كانت أبرزها استيراد مصر بيضا صينيا يسبب السرطان، والسمك الصيني وأخيرا الأرز البلاستيك، بالإضافة إلى تراجع أسعار الذهب، وركود سوق الدواجن.

ترصد "الهلال اليوم" أبرز القضايا التي أثيرت خلال الأسبوع الماضي في الشارع المصري، في التقرير التالي.


◄ الأرز البلاستيك

عاودت انتشار شائعة تداول الأرز الصيني، في الأسواق، وطرحه على بطاقات التموين، لتنفي الوزارة صحة تلك الأخبار، وتأتي تلك الشائعة تزامننا مع إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي فتح باب استيراد الأرز من الخارج.


◄ البيض البلاستيك

 "البيض الصيني" شائعة انتشرت على السوشيال ميديا، كالنار في الهشيم، بعدما قامت سيدة بنشر فيديو توضح فيه أنها اشترت بيض بلدي، ولكنها فوجئت عند الطهي، بأنه أصبح مثل البلاستيك، إلا أنه حتى الآن لم تسجل أي جهة رقابية وجود بيض مغشوش في الأسواق.

كما سارع المسئولون في وزارة الصحة والتموين والزراعة، والعاملون في مجال تربية الدواجن، بنفي تلك الشائعة، فيما طالب أعضاء بمجلس النواب، الحكومة بإصدار بيان رسمي لتوضيح الحقيقة.

وأكدت أحدث التقارير الصادرة عن وزارة الزراعة، أن مصر لديها اكتفاء ذاتي، وليست بحاجة إلى استيراده من الخارج، حيث تنتج ما يقرب من 12 مليار بيضة سنويا، كما أن هناك خطة لبسترة البيض وتصديره للخارج، خلال الفترة المقبلة.


◄ السمك البلاستيك

كما اختتم الأسبوع الماضي، بشائعة بيع سمك بلاستيك في الأسواق، إلا أن  مركز معلومات مجلس الوزراء، أعلن أن وزارة الزراعة نفت ما تردد من أنباء عن طرح الحكومة أسماكًا بلاستيكية صينية خطيرة على صحّة الإنسان في الأسواق المصرية.


إضافة مادة على الخبز لتقليل الكثافة السكانية

نفت وزارة التموين، إضافة أي مادة على الخبز للحد من الكثافة السكانية، موضحة أنه قد تم تحريف تصريح الوزير الخاص بـ«إضافة فيتامينات وعناصر غذائية كالحديد على الدقيق المستخدم في إنتاج الخبز البلدي» من معناه، مشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن شائعات لا تمت للواقع بصلة تستهدف إثارة الذعر والبلبلة بين المواطنين.


◄ انخفاض أسعار الذهب

وشهد سوق الذهب خلال الأسبوع الماضي، تراجعا كبيرا في الأسعار، بمقدار 10 جنيهات، ليسجل عيار 21 الأكثر تداولا 614 جنيها، حسبما أوضح نائب رئيس شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية إيهاب واصف.

وسجل عيار 18 نحو 526.30 جنيه، وعيار 24 سجل نحو 701.70 جنيه، والجنيه الذهب سجل نحو 4912 جنيها، وسجل السعر العالمي نحو 1223 دولارا للأوقية.

 

◄ بطاقات التموين

وأعلن وزير التموين والتجارة الداخلية، عن بدء تسجيل المواليد على بطاقات التموين في بداية أغسطس المقبل، مشيرا إلى أن الدولة حريصة كل الحرص على وصول الدعم لمستحقيه، خاصة الفئات الأكثر احتياجًا.


◄ تصريحات مصيلحي  

* هناك فئات غير مستحقة تحصل على سلع تموينية مدعمة وليسوا بحاجة إلى السلع التموينية تسليم البطاقة لمكتب التموين، وذلك ليستفيد منها مواطن آخر أكثر احتياجا منهم.

* استقرار أسعار السلع بالأسواق ضمن خطة الدولة واستراتيجيها، حيث تسعى الوزارة إلى إعادة صياغة التجارة الداخلية وتنظيمها لتؤثر في الناتج القومي من 17 % إلى 21 % وتعمل على تحسين الاقتصاد.

* الفترة القادمة ستشهد طفرة لاستكمال البنية الأساسية للتجارة الداخلية.

* التجارة الداخلية بحاجة لتكاتف من جميع الجهات بمشاركة القطاع الخاص وقطاع الأعمال واتحادات الغرف الصناعية والتجارية والاستثمارات الخارجية لتغيير خريطة التجارة في مصر.

* تم تحديد 7 مناطق لإقامة مناطق لوجستية حدودية لها مواصفات معينة وبخصائص محددة؛ لخدمة أكثر من محافظة، لاستيعاب 150 ألف فرصة عمل مباشرة.

* التعاون بين الوزارة ومشروع جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر لتوفير 1000 سيارة لتوزيع السلع الجافة والنصف.

* إقامة مشروعات تنموية في المناطق الأكثر فقراً بالإضافة إلى استكمال منظومة الصوامع قبل عام 2019 م وإنشاء 60 صومعة حقلية في الشرقية والمنيا والبحيرة بدلاً من الشون والهناجر.

* المحور الثاني من برنامج عمل الحكومة يقوم على توفير السلع الأساسية والحفاظ على المخزون الاستراتيجي لفترة لا تقل عن 6 أشهر.