الأحد 26 مايو 2024

السفير الأفغاني في واشنطن: نسعى لتطبيق نموذج السلام الكولومبي

22-7-2018 | 14:02

 أعلن السفير الأفغاني لدى الولايات المتحدة حمد الله محب أن كابول تسعى إلى تطبيق نموذج السلام الكولومبي في عملية السلام الأفغانية.

وأشار المسئول الأفغاني الذي يقوم بزيارة لكولومبيا لتفقد نتائج عملية السلام والمصالحة هناك - في تصريح لوكالة أنباء (باجفاك) الأفغانية اليوم الأحد - إلى أنه قام بزيارة العاصمة الكولومبية بوجوتا بناء على دعوة رسمية وُجهت له.

وأوضح أن الهدف الرئيسي من الزيارة يكمن في بدء حوار بشأن عملية السلام الكولومبية الناجحة لفهم الدروس والنماذج التي يمكن تكرارها في أفغانستان، كما تحدث الدبلوماسي الأفغاني مع مسئولين كولومبيين بخصوص منح فرص للأفغان للمشاركة في برامج بناء القدرات والمنح الدراسية في مجال التعليم العالي.

ونوه السفير الأفغاني بأن عملية السلام الكولومبية تشير إلى المصالحة بين الحكومة الكولومبية والرئيس خوان مانويل سانتوس والقوات المسلحة الثورية من أجل إنهاء الصراع الطويل الذي دام 52 عاما في كولومبيا، حيث بدأت المفاوضات في سبتمبر عام 2012، واتخذت بصفة رئيسية العاصمة الكوبية هافانا مقرا لها، حيث أعلن المفاوضون التوصل لاتفاق نهائي لإنهاء الحرب الأهلية وإرساء سلام دائم في أغسطس عام 2016.

يُشار إلى أنه قُتل خلال الحرب الأهلية الكولومبية أكثر من 260 ألف شخص، وشُرد أكثر من 6 ملايين شخص آخرين.