الثلاثاء 30 ابريل 2024

المجلس القومي للمرأة يطلق مبادرة «معا لنبقى» للحفاظ على استقرار الأسرة المصرية

أخبار30-7-2018 | 13:59

أطلق المجلس القومي للمرأة من خلال لجنة الشباب برئاسة دينا حسين عضو المجلس ومقررة اللجنة مبادرة بعنوان (معاً لنبقى )، وهو برنامج توعوي مكثف للمقبلين على الزواج والمتزوجين حديثا ؛ لتوضيح مفاهيم مهمة في تكوين أسرة فاعلة ومستقرة ، وذلك في إطار حرص المجلس على استقرار الأسرة المصرية .

وأكدت رئيسة المجلس الدكتورة مايا مرسي - في بيان للمجلس اليوم الإثنين - أهمية إطلاق هذه المبادرة والتي تمت بعد دراسة العديد من البرامج المماثلة في هذا المجال، متمنية دمج فكرة التوعية في المناهج التعليمية من خلال التعاون مع وزارة التربية والتعليم. 

وقالت مرسي : " إن المبادرة جاءت كخطوة نحو إحداث تغيير إيجابي في المجتمع المصري وترسيخ مفاهيم المساواة وتوزيع الأدوار بين الجنسين وبناء أسرة سليمة، ونبذ العنف ضد المرأة والفتاة وإصلاح مجتمعي والمساهمة في تقليل الأسباب المؤدية للطلاق لتقليل معدلاته بين الشباب".

وأضافت: "أن صلاح الأجيال القادمة يعتمد على سلامة واستقرار أسرهم وذلك يرجع في المقام الأول للوعي بمعنى الأسرة وحقوق وواجبات كل من الطرفين تجاه بعضهم البعض وكيفية التعاون في مواجهة المشاكل التي تواجههم"، لافتة إلى أن المبادرة قد لاقت إقبالا كبيرا بين الشباب من الجنسين فور الإعلان عنها حيث تلقى المجلس أكثر من 460 طلبا للمشاركة في المبادرة..منوهة بأن المجلس حريص على تعميم المبادرة في مختلف المحافظات خلال الفترة القادمة.

وأوضحت أنه تم تنفيذ المبادرة حتى الآن في ثلاث محافظات هي (القاهرة، الجيزة والإسكندرية) واستهدفت 120 شابا وفتاة من المتزوجين حديثا والمقبلين على الزواج، حيث تتكون المبادرة من ثلاث ورش عنوانها (أنا وأنا)، (هو وهي أو هي وهو) و(هو وهي وهم) .

ولفتت الدكتورة مايا مرسي إلى أن الورش تهدف إلى مساعدة الشباب من الجنسين؛ للتعرف على المشاكل التي من الممكن أن يتعرضوا إليها خلال السنوات الأولى من الزواج وكيفية تخطيها والتعامل مع شريك الحياة ومساعدتهم في فهم بعضهم البعض وكيفية التعامل مع العائلة والأطفال، بالإضافة إلى التعرف على طبيعة المرأة والرجل وكيفية قيام كل طرف بالتعامل في المواقف المختلفة حسب تكوينه.


وتابعت: "أن الورش تضمنت كيفية التعامل مع الأولاد وتأثير الأطفال على علاقة الزوجين، وكيفية تعامل الزوجة مع أهل الزوج والعكس أيضا ًوكيفية تربية الأولاد على أساس صحي وسليم"، مؤكدة أنه تم إرسال مكونات البرنامج إلى وزارة التضامن الاجتماعي؛ بهدف التعاون في هذا المجال.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa