الخميس 16 مايو 2024

تعرفي على خصائص بشرتك والسكراب المناسب لها

21-3-2017 | 12:21

مع اختلاف أنواع البشرة تختلف طريقة العناية بها حيث توجد البشرة الدهنية والجافة والمركبة بالإضافة للبشرة الحساسة ولكل نوع له مميزات وعيوب، وأيضاً له طرق عناية مختلفة.

تقول الدكتورة هالة الشيخ، استشاري الأمراض الجلدية، إن العناية بالبشرة يتوقف على نوعيتها لأن كل نوع يختلف عن الأخر في طريقة التنظيف وفي المنتجات المستخدمة لهذه العملية والتي تكون على النحو الآتي:

- البشرة العادية

 على الرغم من أنها بشرة طبيعية تقل بها المشاكل إلا أن الاهتمام بها يقلل من ظهور مشاكل مستقبلية مثل تحولها لبشرة جافة أو ظهور التجاعيد مبكراً ولذا يجب على أصحاب هذه البشرة اختيار أنواع جيدة من مستحضرات التجميل.

- البشرة الدهنية

لها خصائص خاصة لأنها سريعة الانسداد ولذلك تحتاج إلي التنظيف المستمر قد يصل لعدة مرات يومياً وتجنب استخدام المستحضرات الدهنية واستخدام مقشر البشرة مرة أسبوعياً.

- البشرة الجافة

 يجب استعمال منتجات غنية بالزيوت مرتين في اليوم وتجنب استخدام الصابون بأنواعه المختلفة.

- البشرة المركبة

 يجب على أصحابها استعمال مستحضرات خالية من الدهون.

- البشرة الحساسة

هي من أكثر أنواع البشرة التي تحتاج إلي عناية باستخدام مرطب ومنظف ومقشر بشكل يومي و تجنب استخدام المنتجات الغنية بالعطور وتجنب فرك البشرة و تجنب الأطعمة الغنية بالتوابل كما يفضل استعمال وقئ الشمس.

ومن جانبها تقول "رانيا محمد خبيرة التجميل” إن من أهم خطوات العناية بالبشرة هو التخلص من الخلايا الجلد الميت المتراكمة على سطح البشرة والتي قد تسبب الجفاف والاسمرار وتعطي البشرة مظهرا غير صحي ومن هنا تكمن أهمية مقشر البشرة أو "السكراب" .

 

وتوضح أن لكل بشرة لها السكراب الخاص بها ولذلك من الضروري اختيار المقشر المناسب لنوع البشرة لتجنب بعض المشاكل التي قد يسببها الاختيار الخاطئ لسكراب.

وتضيف "خبيرة التجميل " أن بعض الخطوات التي يمكن من خلالها اختيار المقشر المناسب وتتمثل في:

- البشرة الدهنية

لا يجب فرك الجلد بالمقشر لأن هذا سيؤدي إلى إفراز المزيد من الزيوت ويمكن عمل حمام بخار واستعمال ماء الورد لأنه يعمل على تضيق المسام كما يمكن عمل ماسك طبيعي يتكون من (معلقة ليمون + معلقة خميرة بيرة + معلقة فازلين).

- البشرة الجافة

وهي على عكس البشرة الجافة لأن التقشير مهم جدا لها لأنه يساعد على إزالة القشور المتراكمة ولكن يفضل استخدام مقشر غني بالمرطبات مثل (العسل وزبدة الشيا) مع ضرورة وضع كريم مرطب فورا بعد التقشير لتستعيد رطوبتها.

- البشرة المركبة

وهي تحتاج لمقشر من نوع خاص لأنها تجمع بين البشرة الجافة والدهنية ولذلك يفضل استخدام مقشر غني بإنزيم الفاكهة لأنها يزيد من إشراق البشرة.

- البشرة الحساسة

أصحاب هذه البشرة يفضل أن يستخدموا مقشر مخصص للبشرة الحساسة أو يمكن الاكتفاء بغسول البشرة.