الأحد 16 يونيو 2024

قمة خاصة لـ«الاتحاد الأوروبي» بشأن خروج بريطانيا نهاية أبريل

21-3-2017 | 15:19

أعلن رئيس المجلس الأوروبي، دونالد تاسك، الثلاثاء، دعوته لعقد قمة استثنائية لقادة الاتحاد الأوروبي في الـ 29 من شهر أبريل المقبل لتبني مجموعة من الارشادات حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وجاء إعلان تاسك عقب إعلان الحكومة البريطانية، أمس الاثنين، تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة للاتحاد الأوروبي -التي تمثل سبيل خروج اية دولة من الكتلة الأوروبية- رسميًا الأسبوع المقبل.

وأضاف تاسك، خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء الياباني شينزو ابي أن اولويتنا خلال القمة ستكون توضيح كافة الأمور للمواطنين والشركات والدول الأعضاء ممن سيتأثرون سلبا بخروج بريطانيا وتوضيح الامر ايضا لشركائنا المهمين واصدقائنا حول العالم مثل اليابان".

على صعيد آخر، تبنى مجلس وزراء الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، قرارًا حول تأسيس آلية لتبادل المعلومات فيما يتعلق بالاتفاقات الحكومية بين الدول الأعضاء في الكتلة الأوروبية وغيرها من الدول في مجال الطاقة.

وقال المجلس في بيان ان الهدف من القرار هو تصحيح الخلل في الية تبادل المعلومات القائمة حول عقود الطاقة لتعزيز الشفافية والتناسق لعلاقات الاتحاد الأوروبي الخارجية وتعزيز موقف الاتحاد التفاوضي مع باقي الدول".