الخميس 27 يونيو 2024

نصائح مهمة لتناول اللحوم بطريقة صحية خلال العيد

سيدتي15-8-2018 | 19:11


مع اقتراب عيد الأضحى المبارك إليك بعض النصائح المهمة للحفاظ على صحتك وصحة أسرتك خلال العيد

1-      يعد تناول كمية قليلة من اللحوم هو العامل الأهم والأكثر فاعلية للحفاظ على الصحة مع الإكثار من تناول الخضروات والفواكهة .

2-      أنسجة اللحم نفسها تحتوى على نسبة عالية من الدهون حتى ولو لم تكن منفصلة عن اللحم ذاته ولذا فإن أفضل الطرق لطهى اللحم والخلاص من الدهون هو سلق اللحم ثم وضعه على الشواية لدقائق , ويفضل تجنب تناول الحساء لأن دهون اللحم تتركز به .

3-      عند شيى اللحم يفضل استخدام الشواية الكهربائية أو شواية الفرن ويجب تجنب استخدام الفحم بسبب مخاطر الإصابة بسرطان القولون وإذا رغبت فى استخدام شواية الفحم يتم وضع اللحم فى ألومونيوم لتجنب وصول أبخرة الفحم للحم  .

4-      يعد المخ من أكثر قطع اللحم احتواءا على الدهون  كما أن الكبدة تعد من أكثر الأطعمة التى تتسبب فى رفع الكوليسترول ولذا يفضل تناول كمية ضئيلة منهما والإكتفاء بها طوال اليوم دون اللجوء إلى تناول المزيد من اللحم

5-      يجب الإكثار من شرب الماء قبل تناول اللحم وبعده للمساعدة على الهضم والتخلص من السموم .

6-      عند الرغبة فى الإفطار بوجبة تحتوى على اللحوم فى العيد يفضل تناول ثمرة فاكهة أو خضروات نيئة قبل الطعام بنحو ساعتين , حتى لايشكل تناول اللحم صدمة للجهاز الهضمى بعد ساعات طويلة من عدم تناول شىء خلال النوم  ويفضل أن يكون اللحم مسلوقا .

7-      عند الجمع بين اللحوم وبين النشويات فى وجبة واحدة  يجب تناول خضروات طازجة كطبق سلطة متوسط الحجم أو حفنة من البقدونس لمنع عسر الهضم .

8-      لايجب بحال من الأحوال تناول وجبة بعد أقل من 6 ساعات من آخر وجبة تم تناولها فيجب إعطاء الجسم فرصة للهضم والراحة , كما لا يجب تناول أى وجبات خفيفة خلال الوجبات الرئيسية

9-      على عكس الشائع من أن المشروبات الغازية تساعد على الهضم إلا أنها فى الحقيقة تتسبب فى إضطراب الجهاز الهضمى  , ولذا فيجب تجنب شرب المشروبات الغازية خلال العيد فهى تحتوى على سعرات حرارية كبيرة ونسب مرتفعة من السكر مما يشكل عبأ أكبر على الجهاز الهضمى مع تناول اللحوم .

10-  يجب أن يراعى مرضى القلب والكوليسترول والضغط  المرتفع والمرارة وكبار السن بصفة خاصة التقليل من تناول اللحوم , ويجب أن يمتنع المصابون بالكبد والكلى والنقرس عن تناول اللحوم تماما وإستبدالها بالأسماك .