الأربعاء 26 يونيو 2024

اردوغان راعي الإرهاب وعدوه الزائف !! فتح حدوده للإرهابيين وأنشأ معسكرات لتدريبهم على الأراضي التركية.. وساهم في عبورهم إلى سوريا والعراق لتدمير البلدين.. و«شبح الأكراد» عدوه الأول

تحقيقات28-8-2018 | 15:19

ليس أردوغان ظاهرة فريدة من نوعها في مجال محاربة الإرهاب.. فهو مثل الآخرين ينتقي الرئيس التركي جهة تزعجه فيحاربها رافعا لواء الحرب على الإرهاب الذي يهب أهدافه شرعية ملفقة.

وفي حالة أردوغان فإن حزب العمال الكردي هو العدو، لذلك تمحورت نظرياته عن الإرهاب حول فكرة اجتثاث ذلك الحزب."

وكما يرى الرئيس الإخواني فإن في إمكان القضاء على ذلك الحزب تحقيق الأمن والاستقرار في سوريا والعراق."

وردت هذه الفقرة فى صدر تحليل للكاتب فاروق يوسف ( من موقع ميدل إيست) ،، حول سياسة أردوغان.

ويستطرد الكاتب بقوله : إن أردوغان الذي أثار إعجاب بعض البسطاء في السياسة لا يقول إلا أحكاما ساذجة لا يمكن أن تقنع أحدا.

فالأكراد سواء في تركيا أو في إيران أو في العراق أو في سوريا ليسوا إرهابيين. تاريخهم النضالي يؤكد ذلك. إنهم أصحاب قضية عادلة. وهم ليسوا انفصاليين دائما بقدر ما هم ضحايا لانفصال الأوطان عن رغبتهم في العيش الحر الكريم باعتبارهم شعبا يحق له أن يعيش بكرامة وعز."

 "وكما هو معروف فإن التمييز الذي مارسته الأنظمة السياسية في بلدان المنطقة في حق الأكراد دفعهم للمطالبة بإقامة وطن قومي للأكراد يكون بمثابة ضمانة لتحقيق ذلك الهدف الذي عجزت دول المنطقة عن احتوائه إلا في حالة نادرة هي تلك التي شهدها العراق يوم تم الاتفاق على إقامة منطقة للحكم الذاتي يتمتع فيها الأكراد بحقوقهم الثقافية والاجتماعية والسياسية."

" وتلك تجربة لم تعمر طويلا لأنها أحيطت بالكثير من الألغام التي لم يستطع الطرفان العراقيان، الكردي والحكومي، من القفز عليها أو تعطيلها.

ولم يتعلم أردوغان من التجربة العراقية شيئا. لا من إيجابياتها ولا من سلبياتها.

وإذا ما كانت مسرحية الحرب على الإرهاب قد أطلقت يده في مقاتلة الأكراد باعتبارهم إرهابيين فإنه كان في الوقت نفسه قد فتح حدود تركيا مع سوريا لمرور قوافل الإرهابيين القادمين من مختلف أنحاء العالم من أجل تدمير سوريا. وقد يكون قد فعل الشيء نفسه في أوقات سابقة مع العراق.

وأردوغان الإخواني متورط في دعم الإرهاب، فهو لم يكتف بفتح حدوده للإرهابيين بل أنشأ معسكرات لتدريبهم على الأراضي التركية.

والرجل الذي خسر حربه مع روسيا بطريقة مذلة يوم تم اسقاط المقاتلة الروسية يحاول اليوم أن يغطي على خسارته في حربه الاقتصادية مع الولايات المتحدة من خلال الحديث عن الدور الذي يمكن أن تلعبه تركيا في تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال محاربة الإرهاب، وهو لا يقصد سوى الأكراد.

ويتذاكى أردوغان حين يحاول الهروب من أزمة الليرة التركية التي تعصف باقتصاد بلاده في اتجاه الحديث عن الإرهاب الذي صار بضاعة مستهلكة، وبالأخص بالنسبة للدول التي تعرف مخابراتها كل شيء عن ذلك الكابوس الذي قدر لشعوب المنطقة أن تعيشه.

ويشير الكاتب إلى أن الولايات المتحدة وضعت أردوغان في قالب مسيطر عليه في سوريا حين سمحت لقواته باحتلال جزء من الأراضي السورية وهو ما فعلته روسيا حين تعاملت معه باعتباره قوة ضامنة للجماعات الإرهابية المسلحة.

وفي الحالين لم يكن هناك ضوء أخضر لأردوغان يسمح له بالمضي في مشروعه المناوئ للأكراد.

ذلك لأنه ما من جهة في العالم تشاطر تركيا موقفها من الأكراد.

ولا يشكل الأكراد جماعة طفيلية في المنطقة مثل تلك الجماعات التي دعمها أردوغان وسلحها وفتح أمامها مطارات تركيا وحدودها."

 كما أنهم ـ أي الأكراد ـ لم يمارسوا العمل المسلح ضد المدنيين بل مارسوه اضطرارا ضد الجيش التركي، ممثل الدولة التي تضطهدهم وتسلب حقوقهم المدنية،، لذلك فإن لعبة أردوغان هذه المرة لن تنطلي على أحد.

وكان الأولى به أن يلتفت إلى الأزمة الاقتصادية التي تعصف ببلاده وهي نتيجة سنوات من العمل السياسي الذي تشابك من خلاله التآمر على الخصوم بالإرهاب الذي زلزل الاستقرار في المنطقة.

وإذا ما أردنا قول الحقيقة من غير الانصياع للنظريات السائدة فإن أردوغان هو واحد من أكبر رعاة الإرهاب في العالم. وهو اليوم يدفع ثمن ما فعله في أوقات سابقة."