الإثنين 20 مايو 2024

وزير التخطيط: لا نخشى تصاعد الدين العام على قرض صندوق النقد

15-1-2017 | 16:06

كتب: فضل الفزاري
 

    قال أشرف العربي وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، في تصريح خاص لبوابة "الهلال اليوم" أنه لا خوف من ارتفاع الدين العام  نتيجة حصول مصر علي الشريحة القادمة من قرض صندوق النقد، نافيا أن يرفض صندوق النقد إرسال الدفعات  المستقبلية للقرض الذي حصلت عليه مصر في نوفمبر الماضي، وأرجع العربي ذلك إلى أن الدين العام منخفض بالنسبة للمؤشرات الدولية  ، وقال العربي رغم ارتفاع مؤشر الدين العام ليقارب ال 4 تريليون جنيه إلا أن 75%من الدين داخلي وليس خارجيا.

وأوضح العربي أنه بالنظر للدين الخارجي وطرحه من الناتج القومي سنجده منخفضا.

    وأشار العربي إلى أن "برنامج الحكومة لا يقتصر علي  خفض العجز فقط وإنما خفض الدين العام أيضا ،ونستهدف معدل نمو اقتصادي أعلى من معدلات نمو الدين العام ونتوقع أن نجني حصاد قرارتنا في النصف الثاني من العام الحالي والعام القادم وما بعدها، وأن مصر ستضع نفسها في منطقة أخري آمنة في خريطة الاقتصاد العالمي”. 


    و كان صندوق النقد الدولي قد وافق علي منح مصر قرضا بقيمة 12 مليار دولار في نوفمبر الماضي، تسمح موافقة المجلس التنفيذي بحصول مصر على مبلغ فوري قدره 1.970 مليار وحدة حقوق سحب خاصة (أو حوالي 2.75 مليار دولار أمريكي)، مع صَرف بقية المبلغ على مراحل خلال مدة البرنامج، رهنًا بإجراء خمس مراجعات في تلك الفترة.

فيما كشف أحدث تقرير صادر عن البنك المركزي تصاعد الدين العام لمصر داخليا وخارجيا لنحو 3.8 تريليون جنيه بنهاية الربع الأول من العام المالي الجاري .