السبت 29 يونيو 2024

جمعية "أرباب الأعمال الفرنسيين" تدعو الشركات إلى الاستعداد لفشل مفاوضات "بركسيت"

30-8-2018 | 05:35

دعا "جوفروا رو دو بيزيو" رئيس جمعية أرباب الأعمال الفرنسيين "ميديف" الشركات الفرنسية إلى الاستعداد لفشل مفاوضات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، محذرا من أن "السيناريو الأسوأ ما زال يمكن حدوثه".

وقال رئيس "ميديف"، في كلمته الأربعاء أمام الجمعية الصيفية للميديف، انه لا يوجد شىء مؤكد بشأن شروط الانفصال المقرر في 29 مارس 2019، منبها بانه بدون التوصل لاتفاق متوازن سيتم إجراء بركسيت صعب عواقبه لا يمكن حسابها.

وتابع قائلا:" قلقنا الفوري هو تجنب أي فراغ قانوني جراء الانسحاب. فشركاتنا تحتاج إلى إطار واضح ويمكن التنبؤ به..".

من جانبه، قال ديفيد ليدينجتون سكرتير الدولة بمكتب رئيسة الوزراء البريطانية، الذي حضر هذا اللقاء، أن بلاده تحترم موقف الاتحاد الأوروبي ولا تسعى للمساس بسلامة السوق الموحدة الذي ستغادره.

وحذر المسؤول البريطاني من أن الخسائر المتوقعة على المدى القصير، والتي لا يمكن التنبؤ بها حال عدم وجود اتفاق، من شأنها زيادة الانقسام و خدمة مصالح القوى السياسية المتطرفة.

يشار إلى أن لندن وبروكسل من المفترض أن يتوصلا لاتفاق بحلول القمة الأوروبية في أكتوبر المقبل إلا أن المفاوضات في هذا الملف متعثرة.

وتعتبر المملكة المتحدة من البلدان النادرة التي تسجل معها فرنسا فائضا تجاريا وهو ما يجعل الشركات الفرنسية متخوفة من تداعيات عدم التوصل لاتفاق.