الأحد 16 يونيو 2024

جوتيريس: الصين وأفريقيا يمكنهما تحقيق تنمية مستدامة للبشرية كلها

3-9-2018 | 12:44

أكد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس أن الصين وأفريقيا يمكنهما تحقيق تنمية وتطوير مستدام للبشرية كلها، معتبرا أن المنتدى "الصيني ـ الأفريقي" يمثل تجسيدا للسعي نحو تحقيق التنمية العالمية في إطار من القوانين الدولية.

وقال جوتيريس، في كلمة له أمام فعاليات منتدى "الصين ـ أفريقيا" بمشاركة الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الإثنين، إن الصين قامت بتحقيق تقدم ملحوظ في السنوات الأخيرة من خلال خفض في مستوى الفقر بشكل غير مسبوق، كما قامت أفريقيا أيضا بالكثير من التطورات الجذرية من خلال الاقتصاديات الفعالة. 


وأضاف جوتيريس أن الصين وأفريقيا قامتا بتقوية علاقتهما في السنوات الأخيرة على مختلفة الأصعدة، وتمكنا معا من تحقيق مستقبل أفضل لشعوبهما، مثمنا تلك الجهود بين الجانبين وبما يعود بالنفع على الشعوب.

وأشار جوتيريس إلى أن من أهم النقاط لإنجاح الشراكة تتمثل في تعزيز أسس التقدم الأفريقية من خلال تعاون أكبر بين الصين وأفريقيا يمكن أن تؤدي إلى خلق بيئة مستدامة للتنمية في أفريقيا، تحقيق الدعم المالي لقطاعات البنية التحتية، فضلا عن أهمية تحقيق منطقة التجارية الحرة، وضرورة دعم وتقوية الأنظمة المختلفة لمساعدة أفريقيا في تحقيق سياستها وصناعة القرار.

وأكد الأمين العام للأمم المتحدة، على تعميق تعاون "الجنوب ـ الجنوب"، مؤكدا إيمانه بأن تلك القمة ستساهم في تحضير مؤتمر الأمم المتحدة الخاص بالتعاون في بوينس آيرس العام القادم.

وأضاف أن تعاون دول "الجنوب " هو أمر أساسي للعولمة النزيهة، فالزيادة الشديدة في التعاون ترافقت بالتزامات الشمال والجنوب ولكن سيتم تبنيها وفقا لأجندة عمل أديس أبابا ولابد أن نضمن أن يحقق التعاون شراكة تجارية أكبر على مختلف الأصعدة.